اقتصاد، مجتمع

مخزون الحبوب والقطاني يفوق 3 أشهر وانخفاض أسعار الخضر واللحوم البيضاء

عقدت اللجنة الوزاراتية المكلفة بتتبع التموين والأسعار وعمليات المراقبة التي تترأسها وزارة الاقتصاد والمالية يومه الأربعاء 03 أبريل 2024، رابع اجتماعاتها خلال شهر رمضان 1445 من أجل تقييم وضعية الأسواق خلال الثلاثة أسابيع الأولى من شهر رمضان، وذلك بحضور ممثلين عن القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية المعنية.

وأوضحت اللجنة، في بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أنه “تبين من خلال المعطيات المتوفرة لدى هذه القطاعات أن تموين الأسواق خلال هذا الشهر الفضيل يمر في ظروف جيدة، والعرض المتعلق بمختلف المواد الاستهلاكية، خصوصا تلك التي تعرف طلبا متزايدا خلال نهاية الشهر الفضيل وكذا تلك المتعلقة بالاستعدادات لعيد الفطر المبارك، يفوق الحاجيات الوطنية.

وفيما يخص المواد الفلاحية، فأوضحت اللجنة أن المخزون الخاص بالحبوب والقطاني يفوق ثلاثة أشهر ويتم تجديده باستمرار ويدعم عن طريق الاستيراد، وفيما يتعلق بالمواد الفلاحية الأخرى، فالإنتاج الوطني من الخضر والفواكه كاف لتلبية حاجيات الاستهلاك خلال هذه الفترة.

وأفادت الوزارة أنه “لزيادة العرض الخاص باللحوم الحمراء بالسوق الوطني، أوضحت اللجنة أن عملية استيراد الأبقار والأغنام مستمرة، مشيرة أنه من أجل الرفع من وتيرة استيراد الأغنام في إطار الاستعداد لعيد الأضحى المبارك، فقد تم إطلاق عملية دعم واردات الأغنام، حيث تم تحديد الدعم في 500 درهما عن كل رأس يتم استيرادها تبعا لمجموعة من الشروط. وتهدف هذه العملية إلى تزويد السوق الوطني بحوالي 300 ألف رأس من الأغنام”.

أما بالنسبة للمواد الاستهلاكية المصنعة، فقد أشارت وزارة الصناعة والتجارة الى أن الأسواق ممونة بشكل جيد، بحيث يتراوح المخزون المتوفر من مجموعة من المواد الاستهلاكية الأساسية كالسكر وزيوت المائدة والشاي والزبدة بين شهرين وثلاثة أشهر. والشأن نفسه بالنسبة للمواد الطاقية حيث أكد قطاع الانتقال الطاقي أن المخزون الوطني من المحروقات يتراوح حسب المواد بين 30 و118 يوما.

أما فيما يخص الأسعار، يضيف البلاغ، فقد بينت التقارير المنجزة من طرف أعضاء اللجنة أن الأثمنة المسجلة بمختلف الأسواق خلال هذا الأسبوع عرفت مجموعة من الانخفاضات همت بعض الخضر كالطماطم التي تراجعت أسعارها الى حوالي 7 دراهم، بعد تسجيلها ارتفاعات خلال الأسبوع الفارط، والفواكه التي سجلت أسعار البعض منها انخفاضا تراوح بين 2 و7 بالمائة.

وأكدت اللجنة أن أسعار اللحوم البيضاء استمرت في التراجع بمستوى فاق 12 بالمائة، بحيث انخفض سعر الدجاج الحي ب 4 دراهم للكلغ مقارنة مع بداية شهر رمضان، نفس الملاحظة خصت أسعار البيض التي تراجعت بأكثر من 3%.

بالمقابل، ذكرت اللجنة أن باقي أسعار المواد الأخرى ظلت مستقرة باستثناء سعر السمك الذي عاد نسبيا للارتفاع اعتبارا للظروف المناخية التي عرفتها بلادنا خلال هذا الأسبوع.

وفيما يتعلق بعمليات المراقبة، فقد قامت اللجان المحلية التي يترأسها الولاة والعمال على صعيد العمالات والأقاليم خلال الفترة الممتدة من فاتح يناير 2024 الى غاية 03 أبريل الحالي، بمراقبة 93.477 محلا للإنتاج والتخزين والبيع بالجملة وبالتقسيط.

وقد أفضت هذه العمليات الى ضبط 6.408 مخالفة، منها 1.068 شكلت موضوع إنذارات للمخالفين و5.340 تم انجاز محاضر بشأنها وارسالها إلى المحاكم المختصة.

كما أسفرت عمليات المراقبة عن حجز وإتلاف 456 طنا من المنتجات الغير صالحة للاستهلاك أو الغير مطابقة للمعايير التنظيمية المعمول بها، همت مجموعة من المواد الاستهلاكية.

وشددت اللجنة على أن هيئات المراقبة التابعة لمختلف القطاعات ستواصل أعمالها بشكل منتظم حتى بعد انصرام شهر رمضان الكريم وذلك من أجل ضمان السير العادي للأسواق ومحاربة كل أشكال الغش والاحتكار والمضاربة التي من شأنها الاضرار بمصالح المستهلكين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *