مجتمع

قناة “ميدي 1” تعترف بانفرادها في “إعادة الهيكلة” والـUMT تدعو لإخراج الاتفاقية الجماعية

ميدي 1 تيفي

عبرت إدارة قناة “ميدي 1 تيفي”، عن أسفها بخصوص قرار الانفراد بإعادة هيكلة فضاء العمل، معتبرة أن “عدم تنسيقها مع الشركاء الاجتماعيين لم يكن مقصودا، بل هو مرتبط بجانب لوجستي استعجالي”.

جاء ذلك بعدما عقد المكتب النقابي لمهنيي قناة ” ميدي 1″، المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، لقاء مع حسن خيار، الرئيس المدير العام للقناة، تفاعلا مع شكايات الصحافيين في القناة.

وأفاد بلاغ للمكتب النقابي، بأن اللقاء ناقش جملة من القضايا التي استأثرت باهتمام الزملاء، وغذت النقاش الداخلي مؤخرا، خاصة ما تعلق منها بالتغييرات الأخيرة على مستوى هيئة التحرير، وإعادة تنظيم فضاءات العمل، وخلق مناصب جديدة للمسؤولية.

وكشف البلاغ أن إدارة القناة “أكدت عزمها على تدارك الأمور، من خلال تحسين جودة التواصل مع ممثلي الشغيلة الخطط المستقبلية التي تسعى من خلالها الإدارة إلى بث دينامية جديدة في جميع مصالح القناة، حتى يتمكن رأسمالها البشري من التركيز على مواجهة التحديات الإعلامية المطروحة على المستويات المحلية والإقليمية والدولية”.

وشدد المكتب النقابي لـUMT، على ضرورة التواصل مع الشركاء الاجتماعيين قبل كل عملية تغيير تهم الشروط المادية والمعنوية للعمل بالقناة كما تنص عليه مدونة الشغل، وباعتبار ذلك ركنا أساسيا في الحفاظ على السلم الاجتماعي، وفي ضمان بيئة صحية داخل مقرات العمل.

إلى ذلك، جدد المكتب النقابي تأكيده على ضرورة استئناف العمل لإخراج الاتفاقية الجماعية للشغل إلى حيز الوجود، بما يستجيب لتطلعات المهنيين، ويجيب على تساؤلاتهم وانتظاراتهم المشروعة.

واعتبر البلاغ أن “انخراط إدارة القناة، والتعاطي الجاد للرئيس مع هذا المشروع، يعدان ضمانة لنقل العلاقات المهنية داخل القناة إلى مستوى أرقى، يسوده العطاء والاجتهاد ورفع المردودية المهنية، وهو المناخ الذي من شأنه أن يؤهلها للعب الأدوار الاستراتيجية الكبرى، وتحقيق الأهداف المسطرة طبقا لقرارات مجلسها الإداري”.

كما دعت النقابة، إدارة القناة إلى الإسراع بإخراج الهيكل التنظيمي الجديد، مع تمكين الطاقات الداخلية للقناة من شغل مناصب المسؤولية المرتقبة، وإشراكها في بلورة التصورات الخاصة بتنظيم العمل المستقبلي.

وطالبت بتطعيم المصالح التي تعرف خصاصا بالموارد البشرية المؤهلة لتجاوز النقص والخصاص المسجلين، وهو ما كان يستنزف طاقة مهنيي القناة في كثير من المحطات التي توفقت فيها القناة في توفير تغطيات استثنائية بمهنية عالية.

وفي نفس السياق، قال البلاغ إن الرئيس المدير العام للقناة، شدد على حرصه على استمرارية الحوار الاجتماعي بالقناة، واستنكر ما أسمالها “الإشاعات المغرضة التي تستهدف مسيرة القناة”، نافيا “أي تمييز بين العاملين فيها أو تبخيس لمجهوداتهم”، داعيا إلى “العمل الجماعي لرفع التحديات المستقبلية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *