آخر أخبار الرياضة

متى سينظم المغرب كأس إفريقيا 2025؟

تتواصل المحادثات بين الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) والاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم (FRMF) من أجل تحديد الموعد المناسب الذي سيتم الكشف عنه في الأسابيع المقبلة لتنظيم كأس إفريقيا 2025.

وقالت مجلة “جون أفريك” إن الموعد الممكن هو يناير وفبراير 2025 في ظل الإكراهات التي تعترض باقي المواعيد، مشيرة إلى استبعاد يونيو ويوليوز بسبب تنظيم كأس العالم للأندية بصيغته الجديدة في الولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت المجلة إن استبعاد الموعد سالف الذكر يأتي بسبب عدم رغبة رئيس الفيفا، جياني إنفانتينو ، في تنظيم بطولة أخرى قد تنافس أحدث إضافة له.

وكان رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم، فوزي لقجع، قد أكد في حوار مع صحيفة “ماركا” الإسبانية أن تنظيم كأس إفريقيا لن يتزامن مع كأس العالم للأندية التي ستقام خلال الفترة الممتدة من 15 يونيو إلى 13 يوليوز، لأن هناك العديد من اللاعبين الذين يمكنهم لعب البطولتين، وفق تعبيره.

وتابع: “لن ننظم بطولة موازية لا يمكن لهؤلاء النجوم حضورها، إما أن نفعل ذلك بعد كأس العالم للأندية أو نفعل ذلك في تاريخ آخر للسماح بالاحتفال الكامل بكرة القدم الأفريقية”، وفق تعبيره.

وقالت “جون أفريك” إن موعدا آخر كانت وسائل إعلام قد تداولته وهو بين 15 يوليو و20 غشت، إلا أن الموعد الذي سيأتي مباشرة بعد كأس العالم للأندية غير قابل للتطبيق لأنه سيكون من الغباء أن يلعب لاعبو كرة القدم مسابقتين دوليتين في قارتين مختلفتين، دون منحهم الوقت لقضاء عطلة.

في مواجهة سخافة هذه الفرضية ، سارع CAF إلى نفيها ، موضحا أنه لم يتم تحديد أي شيء. أولئك الذين يعرفون كرة القدم – وهذا ليس هو الحال بالنسبة للجميع في الملاعب – يعرفون أنه سيكون من الغباء وقبل كل شيء خطير أن يلعب لاعبو كرة القدم مسابقتين دوليتين في قارتين مختلفتين، دون منحهم الوقت لقضاء عطلة.

أما يناير وفبراير 2026، فهي فترة ممكنة إلا أن تنظيم كأس العالم 2026 في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك والتي ستجمع لأول مرة 48 منتخبا بما فيها 9 أو 10 منتخبات إفريقية سيصعب مهمة لاعبين أفارقة الذين سيضطرون للعب مسابقتين دوليتين مرهقتين في فترة زمنية قصيرة، على حد ما أوردته المجلة الفرنسية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *