مجتمع

آثار زلزال الحوز يخيم على أشغال الدورة التاسعة للمعمار الدولي بمراكش

خيم موضوع الزلزال الذي ضرب إقليم الحوز في الـ8 من شتنبر 2023، على أشغال الدورة التاسعة لملتقى المعمار الدولي بمراكش، المنظم بمناسبة اختيار المدينة الحمراء عاصمة للثقافة الإسلامية من طرف الإيسيسكو.

فبالإضافة إلى معارض فنية وعلمية تراثية، تمتد من شهر أبريل الجاري حتى نهاية شهر أكتوبر، سيقوم المنظمون بتنظيم زيارات ميدانية لتسليط الضوء على عدد من المرافق والفضاءات الأثرية المتأثرة من الزلزال، خاصة الفنادق القديمة، والمساجد، والأسوار والمآثر التاريخية.

كما سيسلط الملتقى الدولي، وفق المنظمين،على أهمية الاعتراف بالمدينة الحمراء بأنها عاصمة للثقافة الإسلامية، والتعريف بالتراث والثقافة المغربية من جهة، والانفتاح على مقاربات جديدة لاغناء النقاشات العلمية حول الفن والثقافة والمعمار في العالم الإسلامي من جهة أخرى.

ويتضمن برنامج الملتقى الممتد طيلة ستة أشهر، الذي تشرف عليها المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش، خمس لقاءات علمية وثقافية دولية سيحضرها خبراء ومتخصصين وطنيين ودوليين.

أبرز هذه الأنشطة، وفق بلاغ المنظمين، ندوة علمية وورشات متخصصة حول “ثقافات الهندسة المعمارية والبناء بمراكش والمرونة الزلزالية”، من 14 إلى 19 أبريل 2024، بالقاعة الكبرى لمقاطعة جيليز.

وأيضا ندوتين علميتين حول “آثار زلزال الحوز على التراث الثقافي والسياحة لمدينة مراكش”، وحول “الفن الإسلامي والعمارة الطينية”، بشراكة مع منظمة الاسيسكو ، بتاريخ 23 و25 أبريل، بمقر مجلس جهة مراكش آسفي.

وكذلك إقامة فنية بالمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش بشراكة مع منظمة الاسيسكو والمجلس الجماعي لمراكش من 15 إلى 20 أبريل، فيما سيكون العرض النهائي بفضاء متحف دار الباشا.

وسيقام كذلك معرض معماري حول التراث المبني لأحياء مدينة مراكش من تنظيم المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش وجامعات إيطالية، وسيكون العرض بمقر قصر بلدية مراكش يوم 27 أبريل 2024.

إضافة إلى ذلك، سينظم بمقر قصر بلدية مراكش ابتداء من يوم 12 ماي 2024، معرض لوحات تشكيلية حول أقواس مراكش العتيقة للفنان طه السبع، منظم من المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش.

ومن 13 إلى 15 ماي 2024، ستعقد ندوة علمية وورشات متخصصة حول “ثقافة الماء في العمران المراكشي” بشراكة مع المجلس الجماعي بمراكش ومجلس جهة مراكش-أسفي، بمقر قصر بلدية مراكش.

وأخيرا، سينظم مؤتمر دولي متنقل بين المغرب واسبانيا والبرتغال حول “حضارة المرابطين والموحدين بالمغرب والأندلس: تاريخ وتراث ومعمار”، أيام 4 و5 و6 أكتوبر 2024 بالمركب الثقافي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بمراكش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *