خارج الحدود، مجتمع

السعودية ودول عربية تعلن الأربعاء أول أيام عيد الفطر.. والمغرب يراقب الهلال غدا

أعلنت دول عربية، على رأسها السعودية وقطر والإمارات والكويت والبحرين ولبنان واليمن وفلسطين، تعذر رؤية هلال شهر شوال، وسيكون غدا الثلاثاء المتمم لشهر رمضان، والأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

ففي السعودية، أعلن الديوان الملكي قرار المحكمة العليا أن الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان، والأربعاء أول أيام عيد الفطر.

وفي قطر، قالت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، إن يوم غد الثلاثاء الموافق 9 من شهر أبريل هو المتمم لشهر رمضان المبارك، وأن بعد غد الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

ويُرتقب أن تعلن باقي الدول العربية نتائج رؤية الهلال، هذا المساء، فيما ستراقب اللجان المختصة بالمغرب، هلال شهر شوال، مغرب غد الثلاثاء الذي يصادف التاسع والعشرين من رمضان.

وتشير الحسابات الفلكية إلى أن معظم الدول العربية والإسلامية، ستتوحد هذا العام في إعلان يوم العيد، بالنظر إلى تعذر إمكانية رؤية الهلال مساء اليوم الإثنين، وإمكانية رؤيته غدا الثلاثاء، بشكل واضح في عدد من الدول، خاصة المغرب.

وبدأ شهر رمضان المبارك الاثنين 11 مارس في 17 دولة عربية، بينها مصر وقطر وتركيا والسعودية وفلسطين، في حين بدأ رمضان يوم 12 مارس في 4 دول عربية هي لمغرب والأردم وسلطنة عمان وليبيا لتعذر رؤية الهلال لديها.

ويحل عيد الفطر هذا العام وسط حرب مدمرة تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر 2023، خلفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في المرافق الحيوية والمستشفيات وكارثة إنسانية غير مسبوقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *