اقتصاد

بكلفة 1.6 مليار درهم.. جامعة الرباط الدولية تحصل على قرض لبناء مستشفى جامعي وبنايتين تعليميتين

أعلنت الجامعة الدولية للرباط، في لقاء مساء اليوم الإثنين، عن توقيع عقد قرض طويل الأمد بقيمة 681 مليون درهم لتمويل مشروع ضخم يضم مستشفى جامعيًا من الجيل الحديث، وبنايتين تعليميتين، ومركزًا للمحاكاة الطبية، ومركزًا للأبحاث في مجال علوم الصحة.

وتم توقيع الاتفاقية بحضور المساهمين في الجامعة الدولية للرباط وأعضاء رئاسة الجامعة، بما في ذلك العمداء وأساتذة الطب التابعين للقطب الصحي وممثلو تحالف البنوك الممول للمشروع، وهم البنك الشعبي المركزي المنسق ووكيل الائتمان والبنك الشعبي فرع الرباط القنيطرة، بنك القرض العقاري والسياحي “CIH”.

وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 1.6 مليار درهم، ويمتد على مساحة 96.000 متر مربع، ويهدف إلى تعزيز جميع مجالات التكوين في مختلف علوم الصحة، حيث تقدم الجهات المساهمة قرضا قيمته 681 مليون درهم للجامعة من أجل المساهمة في بناء هذا المشروع.

وسيستقبل المشروع أكثر من 4500 طالبة وطالب في مختلف التخصصات الطبية وشبه الطبية، ويضم 450 سريرًا، ويوفر أكثر من 45 تخصصًا طبياً وجراحيًا، كما يُعد هذا المشروع علامة فارقة في مسيرة الجامعة الدولية للرباط، وداعمًا قويًا لتطوير وتنمية العرض الصحي بجهة الرباط – سلا – القنيطرة.

وحسب ما أكدته الجامعة في عرضها التقديمي، فإن أشغال المشروع بدأت منذ صيف سنة 2023، ومن المرتقب أن تنتهي أشغاله في شهر مارس 2025، وستزود هذه البنى بجيل جديد من مختلف المعدات والتجهيزات الطبية المتطورة، إضافة إلى توفير الموارد البشرية المتخصصة.

وتهدف الجامعة إلى تقديم خدماتها الثلاث الأساسية، المتمثلة أساسا في التعليم والتكوين والبحث العلمي والرعاية الصحية، ابتداء من الربع الأخير من سنة 2025.

وللإشارة فإن المستشفى يضم 19 تخصص طبي، و15 تخصص جراحي، و6 تخصصات عضوية، و7 تخصصات في مجال طب الأسنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *