مجتمع

اسليمي يعلن مقاطعته لقناة “ميدي1” ويتحدث عن تحول في توجهها لحساب اللوبي الجزائري

حوار في العمق

أعلن الأستاذ الجامعي ورئيس المركز الأطلسي للدراسات الاستراتيجية والتحليل الأمني، عبد الرحيم المنار اسليمي، مقاطعته التحليل في قناة ميدي 1 تيفي، بسبب تحول في توجهها بعد تغيير مدير القناة وخدمته أجندات اللوبي الجزائري.

وعرفت القناة عددا من الأخطاء التحريرية والمهنية، مباشرة بعد  تعيين الجزائري يوسف التسوري مديرا مركزيا للأخبار، والذي قام بتغييرات على مستوى مسؤوليات التحرير والنشرات الإخبارية.

هذا الوضع أثار استنكارات في صفوف العاملين بالقناة نتيجة الضغط الذي يعيشه الصحافيون ومسؤولو التحرير بسبب حالة التوتر والاحتقان التي ساهمت في تأزيم البيئة المهنية بالقناة.

وأوضح منار اسليمي، اليوم الثلاثاء، في بث مباشر على “فيسبوك”، أنه ظل يحلل في قنواة “ميدي 1 تيفي” منذ 15 سنة، مردفا أن هذا القناة كانت تضم خبرات وقامات كبيرة، وكان لها دور كبير وذراع من أذرع المغرب على المستوى الخارجي، وتنقل صوت المغرب وتعبر عنه للخارج.

وعن نقطة التحول، أشار اسليمي إلى أنه سمع أنه تم تعيين مدير جديد، من أصول جزائرية، كان يشتغل في قناة “فرانس 24″ و”سكاي نيوز”، مردفا أنه منذ تغيير إدارة القناة جرى الاتصال به مرتين، لكنه رفض الرد.

ولفت المتحدث إلى تناول ميدي 1 تيفي هذه الأيام لمواضيع تنظيمات الإرهاب في منطقة الساحل، في سياق الحديث عن منتدى المبادرة الأطلسية والولوج لدول الساحل، مما يكشف نية القناة في خدمة خطاب مكشوف.

وأضاف اسليمي، أنه لم تعد له علاقة بالموظفين المشتغلين فيها، ولم يعد يعرف ماذا يقع في الكواليس بعد ذهاب المسؤولين فيها، وأن القناة لم تعد تقوم بالدور الذي أنشأت من أجله”.

واسترسل المتحدث أن البرامج التي كان يمر فيها، كان يقترح 3 مواضيع في نشرة الأخبار، وكان يشتغل على محاور الموضوع المختار، وأنه لم يكن فقط ضيفا. هذا ما لم يستمر مع الإدارة الجديدة.

وزاد منار أن القناة لم تعد تهتم ببرامجها السياسية كما كان في وقت سابق، وأنها تريد أن تصبح مثل قنوات MBC، وهذا “ما لا نحتاجه في المغرب”، وفق تعبيره.

وتابع أن الجميع ينتظر أن تخرج القناة بتوضيح وتكشف ماذا يقع في كواليس إدارتها.

واستحضر واقعة الموظف الجزائري الذي قام بضرب زميله المغربي، وعدد من الوقائع المشابهة التي تفرض على القناة الخروج للرأي العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • ميم
    منذ 3 أسابيع

    صح فالدكتور منار السليمي لا ينطق عن الهوى فهو ان قاطع القناة فهو ادرى بشعابها...

  • عطنام
    منذ 3 أسابيع

    هذا زنديق محسوب على أبواب الصهاينة. كلامه لايخدم المغرب

  • شمالي
    منذ 3 أسابيع

    من يكون منار السليمي فقط مهرج حامل لفكر عروبي عنصري وهو مثله مثل الكثير من العروبية الاقصائيين للطرف الاخر خصوصا لأبناء الشمال المغرب بلد التنوع فمدير القناة بعض النظر من اين جاءت اصوله يبقى مغربي مثله مثل الكثير من المغاربة من أصول جزائرية وغيرها الذين قدموا الكثير البلد أما تلك الأفكار البصراوية التي كانت تريد للعنصر العروبي هو المهيمن في مختلف المجالات تحت طائلة شيطنة الاخر لم تعطي لنا الا التخلف في مختلف المجالات ولهذه المناسبة احي ملكنا العزيز على اعطاء باقي ابناء المناطق الأخرى الفرصة والاهتمام عكس النظام السابق فكانو في مستوى الرهان واصبح مغربا اخر في عهده عكس واليده الذين كان يتأثر بدسائس العروبية خدمة لمصالحهم فكانت النتيجة التخلف في مختلف المجالات.

  • عماد
    منذ 3 أسابيع

    انت يا السليمي لا تخدم لا بلدك ولا الثقافة. انت تخدم نفسك. فاشل كبوريطة والهلال في امم المتاخرة . مصالحهم أصبحت توجيهكم تريدون الشهرة والمال على حساب الحقاءق.

  • Ataf
    منذ 3 أسابيع

    استاذي العزيز اين هي الوزارة الوصية من عينه من من من من الي اخره

  • أحلام جوج وجوه .
    منذ 3 أسابيع

    ويستمر مسلسل تقزيم قضية الصحراء وتصغيرها أكثر مما كان عليه الأمر حتى في أحلك أيام النزاع في السبعينات والتمانينات حتى أن القضية أصبحت في مرمى تلاعب العابثين والمفلسين .

  • لطيفة الناصري
    منذ 3 أسابيع

    أعداء الداخل في المغرب هم الذين يزودون الخصوم في الخارج للإساءة للمغرب بشتى الطرق الاستخباىاتية والمعلومات رغم أنهم يعيشون بين ظهراني الشعب ولولا هؤلاء الأفات الخبيثة والحاقدة لكان الشعب المغربي اليوم في أفضل حال ومابجعلهم يتمادون هو خلقهم التمزق داخل النسيج المجتمعي المغربي بأساليب شيطانية و مستغلين المظالم والاعتداءات فيما بين افراد وجماعات الشعب المغربي ومابين الشعب والإدارة والتي بعض الجهات فيها تسعى في هذا الإتجاه لترتيب وخدمة أطراف خارجية في غياب إجراءات رادعة وحازمة بما فيه الكفاية لقبر عملاء الخارج .

  • جزاءر النكد و الوهم
    منذ 3 أسابيع

    الجزاءر تقول انها "دولة قارة" كذبا؟ وأنها لديها مساحة كبيرة وهي طبعا تحسب مساحة مالي والنيجر ووو على أنها تعود لها فكيف لها أن تطمع في أرض هنا وهناك في طنجة او الحسيمة او غيرها لتبث فيها عملاؤهاوسمها في الإذاعات الموجودة فوق تراب المغرب والمغرب إذا لم يقم بحملات تطهير سريعة وشاملة واجتثاث خونة الداخل من الذين يأكلون الغلة ويسبون الملة فإن ذلك سيشكل خطرا على وحدة البلاد واستقرارها وأغلب المسجلين خطر على المغرب هم من الذين يعيشون داخل المغرب ويرتادون المرافق العمومية والخاصة و يذهبون عند المقدم "المتعاون وغير الممتنع "للحصول على الوثاءق الادارية وهذا الأمر عاينته عدة مرات في بلدية باب بوعماير بمكناس فاللهم إني قد بلغت فاللهم فاشهد .

  • وجدي
    منذ 3 أسابيع

    هل رأيت إعلاميا مغربيا يعمل بإحدى القنوات التلفزية الجزاءرية العسكرية، بل العكس مانراه هو تجندها وبلا هوادة لسب المغرب وتشجيع قطاع الطرق البوليخاريو الخبثاء على زرع الفتنة والعداوة والفوضى بالمنطقة خدمة لشرقريحة الخبيث وللنظام العسكري الدكتاتوري البوخروبي الشرقريحي. أليس في المغرب صحافيين وما أكثرهم حتى تاتون بحركي من أتباع النظام الدكتاتوري. لا ثقة فيهم الغدر والحسد والكراهية تربوا بها تجري في عروقهم، أليس المسمى التعراجي الخبيث الذي أكل الغلة وسب الملة واصبح بوق الجنرالات الكابرانات العجزة، ويظهر علانية عدواته لكل ماهو مغربي. يجب مقاطعة هذه القناة حتى يتم طرد والاستغناء عن كل ماهو حركي بياع مخلص لشرقريحة الخبيث المجرم الذي يظهر عدواته للمغرب.

  • لحسن ايت لمهور
    منذ 3 أسابيع

    الدكتور رجل مثقف وطني له غيرة على وطنه والعالم الإسلامي والعربي وله حس وفراسة.وفراسة المؤمن لا تخطئ

  • دادة زيتون
    منذ 3 أسابيع

    القناة ميدي 1 تيفي مغربية لماذا اذن تم تنصيب شلح جزاءري أمر غريب .

  • Abdou
    منذ 3 أسابيع

    إذا كان الززايريون يتحكمون في ميدي 1,أين إذن السلطات والمسؤولون ،كيف يسمحون بذلك، هل الززايريون لديهم كل هذا النفود للوصول في التحكم في قناة مغربية. اللهم إن هذا منكر

  • مواطن افريقي
    منذ 3 أسابيع

    المهم ان لا تنساق المنصة إلى خدمة اللوبي الفرنكوعرقي، يجب تسليط الضوء اكثر على الموضوع قصد تنوير الرأي العام..