مجتمع

ملايين المغاربة يؤدون صلاة عيد الفطر وحملة ارتداء الكوفية الفلسطينية تلقى نجاحا كبيرا

حج ملايين المغاربة، صباح اليوم الأربعاء، إلى مختلف مصليات ومساجد المملكة، لأداء صلاة عيد الفطر المبارك والإنصات لخطبته، وتبادل التهاني بهذه الشعيرة الإسلامية التي يحتفل بها المسلمون في كل أصقاع العالم.

وشهدت مصليات ومساجد المملكة إقبالا كبيرا صباح اليوم لأداء صلاة العيد، مع ترديد الأذكار الدينية المخصصة لهذه السنة النبوية، حيث اختلفت مواقيت صلاة العيد بالمدن ما بين 7:00 و7:30 و8:00، حسب ما حددته المندوبيات الإقليمية للشؤون الإسلامية بكل مدينة.

ووفق ما عاينه صحافيو ومراسلو جريدة “العمق” بمختلف مدن المملكة، فقد تزين المصلون من الرجال والنساء والأطفال باللباس المغربي التقليدي، متبادلين التهاني بالعيد، بعد انتهاء شهر الصيام.

وبمدينة الدار البيضاء، أدى الملك محمد السادس صلاة عيد الفطر المبارك، بالمسجد المحمدي بحي الأحباس.

وبدا لافتا الحضور الكبير للكوفية والأعلام الفلسطينية في صلاة العيد، استجابة لحملة أطلقها نشطاء مغاربة لتزيين الأحياء والشوارع والمنازل بأعلام فلسطين ورموز القضية، مع ارتداء الكوفية الفلسطينية، خلال يوم عيد الفطر، دعما للشعب الفلسطيني ولمقاومته.

وإضافة إلى لبس الكوفية والوشاح الفلسطينيين في صلاة العيد، شملت الحملة أخذ صور جماعية في مصلى العيد بعلم ووشاح فلسطين، وأخرى لشباب الأحياء، وللعائلات داخل المنازل، مع الاستمرار في مقاطعة المنتوجات الإسرائيلية.

وفي هذا الصدد، قال عبد الغفور الصالحي، أحد الداعين لهذه الحملة، إن فكرة مبادرة “انصر فلسطين في يوم العيد”، أبدعها مجموعة من شباب مدينة تطوان وطنجة ومدن أخرى.

وأوضح في تصريح لجريدة “العمق”، أن العيد هو يوم إظهار المؤمن لفرحته وسروره بأن أتم الله عليه الشهر الفضيل ووفقه لصيامه وقيامه، مضيفا: “لكننا أردنا أن تكون هذه الفرحة تراعي خصوصية الأحداث التي نعيشها في فلسطين وفي غزة بالتحديد منذ أكثر من ستة أشهر”.

وأشار الناشط ذاته إلى أن الحملة لا تدعو الناس للحزن والكآبة يوم العيد، لكنها تذكرهم بأن يفرحوا مستحضرين غزة وشهداءها وأيتامها وأرمالها، وبأن يكون عيدنا هذه السنة عيد دعم ونصرة لهؤلاء، حتى وإن كان ذلك بأشكال وتعبيرات رمزية.

وتابع قوله: “تقوم الحملة على مجموعة المقترحات العملية مثل ارتداء الكوفية والوشاح الفلسطينيين وتزيين الشوارع والأزقة بألوان فلسطين، وأخذ صور في مصليات العيد بالأعلام الفلسطينية، وكذلك صور عائلية وشخصية وتغيير صورة البروفايل الفايسبوكي إلى صور بالوشاح والكوفية الفلسطينيين، وغيرها من المقترحات التي تدخل في باب الدعم الرمزي”.

ومنذ بداية العدوان على غزة، تشهد مدن المملكة مظاهرات ومسيرات حاشدة بوتيرة يومية، وهو ما دفع وزارة الخارجية الإسرائيلية إلى إجلاء موظفي مكتبها بالرباط منذ بداية الحرب، كما حذر مجلس الأمن القومي بإسرائيل، من السفر إلى المغرب.

وتنظم الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة عشرات الوقفات كل يوم جمعة، فيما تنظم مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين وقفات منتظمة كل أربعاء وجمعة أمام البرلمان، إلى جانب فعاليات ومظاهرات أخرى بمختلف مدن المملكة بوتيرة يومية.

وكانت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة قد أصدرت كتابا بعنوان “معركة طوفان الأقصى.. 100 يوم من التضامن”، تسلط فيه الضوء على الفعاليات التضامنية التي نظمتها منذ السابع من أكتوبر 2023 وإلى غاية 14 من يناير 2024.

وبلغت عدد المظاهرات خلال التاريخ المذكور، حسب الكتاب، 1850 مظاهرة داعمة لغزة ورافضة للتطبيع في مختلف مدن المغرب خلال جُمَع طوفان الأقصى كل أسبوع، إلى جانب فعاليات أخرى أشرفت الهيئة على تنظيمها.

عيد الفطر بالدار البيضاء .. أجواء روحانية وفرحة بطعم مغاير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *