اقتصاد

صادرات الخضروات الطازجة تضخ 1.6 مليار دولار في اقتصاد المغرب

حققت صادرات المملكة المغربية من الخضروات الطازجة العام الماضي، عائدات مالية بلغت قيمتها 1.6 مليار دولار، ما يمثل زيادة قدرها 12% مقارنة مع 2022، وارتفاعا قدره 50% عن متوسط الخمس سنوات الماضية.

وأوضح تحليل خاص لمنصة “EastFruit”، أنه رغم الظروف المناخية الصعبة التي تمر منها المملكة، والتي أدت  إلى انخفاض بنسبة 14% في كمية صادرات الخضروات الطازجة المغربية إلى 1.06 مليون طن، إلا أن هذا الرقم لا يزال يمثل زيادة بنسبة 5٪ عن متوسط الخمس سنوات الماضية.

وحسب التقرير فإن الطماطم المزروعة في البيوت البلاستيكية ظلت حجر الزاوية في عائدات الصادرات المغربية، حيث اقتربت عائداتها المالية خلال السنة الماضية من 1.2 مليار دولار، ما يشكل حوالي ثلاثة أرباع إجمالي قيمة صادرات الخضروات الطازجة في المغرب.

واعتبر المصدر ذاته أن القطاع الفلاحي واجه تحديات كبيرة بسبب درجات الحرارة المرتفعة، ما تسبب في انخفاض صادرات الطماطم المزروعة في البيوت البلاستيكية بنسبة 11٪ إلى 660.000 طن، ورغم ذلك حافظ المغرب على موقعه كثالث أكبر مصدر للطماطم الطازجة في العالم، بعد المكسيك وهولندا فقط.

وبخصوص المنتوج الفلاحي الثاني الأكثر تصديرا للخارج، تمثل في الفلفل الحلو، إذ أظهرت هذه الفئة خاصة ضمن الخضروات المزروعة في البيوت البلاستيكية، نموًا ملحوظًا في حجم صادراتها الفعلية، عام 2023، حيث ارتفعت صادرات الفلفل الحلو المغربي بنسبة 4٪ إلى 174.000 طن، بينما ارتفعت قيمتها المالية بنسبة 55٪ لتصل إلى 230 مليون دولار.

وتصدر القرع الأخضر واليقطين قائمة أفضل ثلاث فئات من الخضروات الطازجة حسب عائدات الصادرات، على الرغم من حصة اليقطين الضئيلة، علاوة على ذلك فإن صادرات الكوسة ظلت مستقرة نسبيًا على أساس سنوي، سواء من حيث الكمية أو القيمة إذ صدر المغرب 47.000 طن من القرع الأخضر واليقطين بقيمة 45 مليون دولار السنة الماضية.

وأكد التقرير أن خيار البيوت البلاستيكية المركز الرابع، ساهمت صادراته بـ 23 مليون دولار في الاقتصاد الوطني، وبالتالي فإن هذا المنتوج أظهر نموا أكثر ديناميكية مقارنة بفئات الصادرات الأخرى، محققا زيادة بنسبة 60٪ على مدار العام.

وحسب ما أكدته المنصة الخضروات الورقية والأعشاب المختلفة جاءت في أسفل الترتيب، حيث ضخت 14 مليون دولار، إلى جانب الجزر والبصل والذرة الحلوة ومجموعة متنوعة من أصناف الخضروات الصلبة التي تساهم أيضًا بشكل كبير في ارتفاع عائدات الصادرات المغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *