اقتصاد

طلبات دعم استيراد الأغنام فاقت 300 ألف و”ONICL” يحدد لائحة المستوردين المؤهلين

كشف المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني “ONICL”، أن الطلبات المتعلقة باستيراد الأغنام المدعومة، المقدمة من قبل المستوردين خلال الفترة من 29 مارس إلى 5 أبريل 2024 تجاوزت العدد المستهدف من قبل الحكومة لهذه العملية، والمتمثل في 300.000 رأس.

وحسب بلاغ اطلعت عليه “العمق” فإن المكتب ونيجة لهذا المعطى أعلن عن تشكيل لجنة متابعة من قبل وزير الفلاحة لتخصيص العدد المؤهل للحصول على الدعم الجزافي لكل مستورد قدم طلبه لدى ONICL.

وأوضح المصدر ذاته أن اللجنة التي تم وضعها اجتمعت في 8 أبريل 2024 ووضعت قائمة بالمستوردين المؤهلين للحصول على دعم استيراد الأغنام.

وطلب من هؤلاء المستوردين التواصل مع المصالح الخارجية للمكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني (ONICL) الذين قدموا طلباتهم لديها لتقديم ملفاتهم وفقًا لأحكام منشور المكتب الوطني للإنعاش الزراعي، وذلك قبل 18 أبريل 2024.

وأعلنت الحكومة في وقت سابق عن تقديم منحة قيمتها 500 درهم عن كل رأس يتم استيراده بداية من الشهر الماضي إلى غاية يونيو المقبل، شريطة أن يعمل المستورد على استيراد ما لا يقل عن 1000 رأس من الأغنام، وذلك بهدف تغطية تزويد السوق الوطنية بالعدد الكافي من رؤوس الأغنام لاستقبال عيد الأضحى.

جدير بالذكر أن المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني “ONICL” أعلن في وقت سابق عن وضع آلية لدعم استيراد الأغنام خلال الفترة الممتدة من 15 مارس الجاري إلى غاية يونيو المقبل، وذلك عن طريق منح بقيمة 500 درهم للرأس الواحد.

القرار تم اتخاذه بشراكة بين كل من وزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، حدد العدد الإجمالي للقطيع المستهدف في 300 ألف رأس، موزعة على المستوردين المؤهلين للحصول على المنحة المقدمة من طرف المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني، وذلك وفقا لمبدأ الأولوية، كما تنطبق هذه الآلية على جميع وردات الأغنام التي تستوفي الشروط المحددة.

وحسب القرار الذي اطلعت عليه “العمق”، فإن الشروط شملت أساسا احترام الفترة المحددة، مع الاعتماد على شهادة الاستيراد الصادرة عن إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، علاوة على ذلك من الواجب على المستوردين تقديم تعهد بالوفاء بالتزاماتهم، مصحوبا بكفالة حسن التنفيذ إلى المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني “ONICL”.

وللإشارة فإن كل تعهد يجب أن يحدد عددا لا يقل عن 1000 رأس، وفيما يخص الأغنام المستوردة لا يجب أن يقل وزنها عن 30 كيلوغرام للرأس، ما تحديد هامش المرونة حدد في 5 بالمئة، وفي حال عدم استيفاء شروط الوزن، لن يتم دفع المنحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 4 أيام

    ما دور الحكومة اذا بقيت الأسعار مرتفعة رغم هذا الدعم ؟ المرجو ان تتدخل في اتخاذ اجرآت صارمة لضرب على الأيادي المتلاعبة في الآمنة في الاسوق حتى مرور هده الفترة الصعبة

  • غير معروف
    منذ شهر واحد

    يستفيد من الدعم ب 500 درهم الرأس و يبيع في السوق بالثمن الذي يريده هو دون الخضوع للمراقبة و لا شروط البيع. كمال: يشاريب 1500 درهم ياخد 500 درهم مدعم يصبح الخروف بثمن 1000 درهم ثم يبيع في السوق ب 3500 درهم بفارق 2500 درهم .اذن اين يتجلى لنا هذا الدعم و الطريقة الذي استاذ منها المواطن. و هذا ما شاهناه و عرفته الاسواق المغربية خلال السنة الماضية بلا مزايدات .

  • لحلوحي
    منذ شهر واحد

    احنا المغاربة تربينا تربية اليهود كلنا اخنوش لا تاخزنا لومة لائم في بعضنا البعض الشفارة لخوه وارتقبو عذاب سيدي ربي ليعرف اش يدير لنا مخصناش الجفاف بوحدو الله يخد فيك الحق يا اخنوش طلقتين العنان والتسيب في الاسعار

  • غير معروف
    منذ شهر واحد

    انا.راي.لم.يتفر.لدينا.رؤس.الأغنام.في.بلدنا.لا.نضحي

  • الموري
    منذ شهر واحد

    دعم من يستورد أكثر من ألف رأس علما ان شاحنة واحدة لنقل الاغنام المستوردة من اسبانيا تحمل ما لا يزيد مائتين وسبعين رأس. هذا دليل قاطع على أن الموزونة يراد لها أن تعطى لمن يملك القنطار. الكساب مول القنطار يستهدف المجازر الكبرى وليس توفير الاضاحي الخاصة بالعيد

  • الموري
    منذ شهر واحد

    دعم من يستورد أكثر من ألف رأس علما ان شاحنة واحدة لنقل الاغنام المستوردة من اسبانيا تحمل ما لا يزيد مائتين وسبعين رأس. هذا دليل قاطع على أن الموزونة يراد لها أن تعطى لمن يملك القنطار. الحساب مول القنطار يستهدف المجازر الكبرى وليس توفير الاضاحي الخاصة بالعيد

  • مواطن
    منذ شهر واحد

    كيجيبو ب 50 درهم لكيلو و يبيعو لشعب ب 120 درهم الكيلو . الله ما هذا منكر