مجتمع

بالأخضر والأحمر.. المغرب يحدد رمزا لمنتجاته من القنب الهندي

نبتة القنب الهندي

حدد قرار مشترك لوزير الداخلية ووزير الصناعة والتجارة، صادر بالجريدة الرسمية عدد 7287 نموذج الرمز الواجب وضعه على منتجات القنب الهندي.

القرار حدد اللونين الأخضر والأحمر كلونين مرجعيين للرمز الذي سيوضع على منتجات القنب الهندي، في حالة اللجوء إلى مرجعية رباعية الأولوان.

ووفقا للقرار ذاته، فعندما لا يمكن استعمال رمز منتج القنب الهندي بالألوان يمكن تطبيقه بالونين الأبيض والأسود، مع ضرورة أن تمكن عناصر تباين الألوان المستعمل من قراءة الرمز بشكل واضح.

وبحسب المصدر ذاته، فإنه يمكن اعتماد الرمز باللون الأبيض، إذا كان لون خلفية التلفيف أو بطاقة العنونة داكنا، أما إذا تم وضع الرمز بالألوان على خلفية ملونة، تجعل من الصعب رؤيته، يمكن رسم خط حوله باللون الأبيض لتحسين التباين مع الألوان الخلفية.

ونص القرار على ضرورة أن يندرج رمز منتج القنب الهندي في مربع، وأن يكون الحد الأدنى لحجم الرمز 9 ميليمترات، غير أنه، يمكن تقليص هذا الحجم دون أن يقل عن 6 ميليمترات بالنسبة للتلفيف ذي الحجم الصغير.

كما يمكن بحسب القرار، جمع رمز منتج القنب الهندي مع عناصر رسومية أو نصية تشير إلى زراعة أو صناعة القنب الهندي، شريطة ألا تغير هذه العناصر من طبيعة رمز منتج القنب الهندي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *