مجتمع

يوعابد يوضح أسباب ارتفاع درجة الحرارة .. وهذه توقعات نهاية الأسبوع

تستمر مختلف المناطق بربوع المملكة في تسجيل موجة حرارة غير اعتيادية، ترجع بحسب المديرية العامة للأرصاد الجوية، لظاهرة الشركي، التي تساهم في صعود كتل هوائية حارة وجافة من الصحراء الكبرى نحو جنوب ووسط وجنوب شرق البلاد.

الحسين يوعابد، عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، أكد في تصريح لجريدة العمق، استمرار درجات الحرارة، بوسط البلاد وبالأقاليم الجنوبية وتسجيل هبات رياح قوية بمنطقة طنجة وقوية شيئا ما بالسهول الشمالية، وجنوب المنطقة الشرقية والأقاليم الجنوبية.

وستشهد المنطقة الشرقية وجنوب البلاد تناثرا للغبار أو الرمال، بالإضافة إلى تشكل بعض السحب المنخفضة والتي ستكون كثيفة نوعا ما بالقرب من السواحل الوسطى والجنوبية وكذا بشمال المنطقة الشرقية.

وخلال مساء اليوم الجمعة، يرتقب تسجيل هبات رياح قوية بمنطقة طنجة و قوية بعض الشيء بكل من السهول الشمالية، المنطقة الشرقية، و بجنوب البلاد، وتناثر حبات من الرمال أو الغبار بجنوب و وسط البلاد. مع ظهور بعض السحب المنخفضة والتي ستكون كثيفة ومرفوقة بكتل ضبابية محليا و ذلك بالقرب من السواحل الوسطى والجنوبية، وأيضا بالمنطقة الشرقية.

وفسر يوعابد ارتفاع درجات الحرارة  بجنوب ووسط البلاد بتمركز مرتفع جوي غرب البحر المتوسط، والذي يوجه رياح شرقية نحو جنوب ووسط البلاد والتي تساهم في صعود كتل هوائية حارة وجافة من الصحراء الكبرى نحو جنوب ووسط البلاد وجنوب شرق البلاد، وهي ظاهرة يطلق عليها “الشركي”.

ويرتقب أن تتجاوز درجات الحرارة معدلها الموسمي بـ 5 إلى 9 درجات مع تسجيل موجة حر اليوم  الجمعة خاصة في المناطق الجنوبية والوسطى وكذا بعض المناطق والسهول الأطلسية الداخلية لشمال البلاد خصوصا داخل الأقاليم الجنوبية وسوس وسهول تادلة الحوز الرحامنة تانسيفت وكذا بعض المناطق الداخلية لكل من الشياضمة وعبدة ودكالة والشاوية. حيت ومن المتوقع أن تتراوح درجات الحرارة ما بين 33 و40 درجة.

أما درجات الحرارة القصوى فستبلغ من  37 إلى 42 درجة مئوية بالأقاليم الجنوبية، 33 و36 درجة مئوية في أقصى الجنوب الشرقي و سوس، وسهول تادلة وتانسيفت والرحامنة والمناطق الداخلية لدكالة وعبدة والشياضمة و ستتأرجح ما بين  14 و24 درجة مئوية بمرتفعات ألأطلس الوسطى ومنطقة طنجة والريف، الشرق والواجهة  المتوسطية  وبالقرب من السواحل الوسطى والشمالية وستتراوح ما بين 25 و 32 درجة بباقي المناطق.

وبخصوص الحالة الجوية ليوم غد السبت، أكدت معطيات مديرية الأرصاد الجوية التي توصلت بها العمق، استمرار الطقس الحار بالأقاليم الجنوبية، والحار نسبيا بالسهول الوسطى، مع تشكل كتل ضبابية على السواحل الوسطى والجنوبية، مع انتشار بعض السحب المنخفضة بالمنطقة الشرقية.

وستظل الأجواء صافية إلى قليلة السحب بباقي جهات المملكة، إلى جانب تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما إلى محليا قوية فوق كل من منطقة طنجة، الريف، السايس، المنطقة الشرقية، السهول الشمالية وجنوب البلاد، فضلا عن تناثر الغبار بكل من جنوب ووسط البلاد المنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا، ما بين 02 و 06 درجات بالهضاب العليا الشرقية، ومرتفعات الأطلسين الكبير و المتوسط، ومنطقة الريف، ما بين 13 و 18 درجة بالسهول الشمالية، جوار السواحل و بالسفوح الجنوبية الشرقية، وستتراوح بين 19 و25 درجة فيما تبقى من ربوع المملكة، وستعرف درجات الحرارة خلال النهار بعض الارتفاع الطفيف بشمال البلاد وبالسواحل الوسطى، بينما ستنخفض قليلا بباقي الأرجاء الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ شهر واحد

    ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حبت لا يحتشب صدق الله العظيم والحديت. اطيعو الله واولو الامر منكم تحياتي