سياسة

حزب بالمعارضة: الحكومة تصادر حق البرلمان في التشريع وتتجاهل 200 مقترح قانون

اشتكى الفريق النيابي لحزب التقدم والاشتراكية مما وصفه بمصادرة الحكومة لحق البرلمان في التشريع، قائلا إنها تجاهلت 200 مقترح قانون تقدمت به أحزاب المعارضة.

ودعا رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، رشيد الحموني، الحكومة إلى احترام الدستور والنظام الداخلي لمجلس النواب واحترام المعارضة والتفاعل مع مبادراتها التشريعية.

وقال الحموني، في تصريح لـ”العمق”، إن الحكومة تجاهلت أكثر من 200 مبادرة تشريعية لأحزاب المعارضة، منبها إلى أن التشريع من اختصاص البرلمان، و”الحكومة صادرت حقه في التشريع”، وفي المقابل “نحن كمعارضة نتعامل بروح وطنية مع مشاريع القوانين”.

وعلى المستوى الرقابي، دعا المتحدث رئيس الحكومة إلى احترام الدستور، والمثول مرة كل شهر أمام البرلمان في جلسة المساءلة، كما طالب الوزراء بإيلاء أهمية للأسئلة الكتابية التي يتوصلون بها من النواب.

واسترسل رئيس الفريق النيابي للتقدم والاشتراكية، “نلاحظ من خلال الأجوبة التي نتوصل بها من الوزراء أن السؤال يكون في الشرق والجواب في الغرب، وهذا تبخيس لعمل البرلمان”.

في السياق ذاته، طالب النائب البرلماني الوزراء بالتفاعل بجدير وسرعة مع طلبات انعقاد اللجن بحضورهم، قائلا، ” نضع طلبا لانعقاد اللجنة بحضور الوزير، فلا يستجيب الأخير إلا بعد انتهاء راهنية الموضوع”، الذي تم استدعاؤه من أجل مناقشته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *