سياسة

65 عاما على علاقات البلدين.. أخنوش يتفق مع نظيره الهنغاري على عقد اللجنة الاقتصادية المشتركة

استقبل رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أمس الجمعة بمراكش، نظيره الهنغاري فيكتور أوربان، الذي يقوم بزيارة إلى المملكة، تزامنا مع احتفال البلدين بمرور 65 سنة على إقامة العلاقات الديبلوماسية بينهما.

وأفاد بلاغ لرئاسة الحكومة، بأن الجانبان تطرقا إلى الاستعدادات المتعلقة بعقد الدورة الخامسة للجنة الاقتصادية المشتركة المغربية-الهنغارية في شهر أكتوبر 2024، وذلك تتويجا لهذه السنة، التي تتزامن مع احتفال البلدين بمرور 65 سنة على إقامة العلاقات الديبلوماسية بينهما.

وبحسب البلاغ الذي توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، فقد وجه رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان، دعوة إلى رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، من أجل القيام بزيارة عمل إلى هنغاريا.

ونوه الطرفان بمتانة العلاقات بين المغرب وهنغاريا، والتي شهدت تطورا كبيرا في السنوات الأخيرة، بفضل حرص الملك محمد السادس، على تنويع الشراكات مع دول الاتحاد الأوروبي.

وتداول الجانبان بشأن أهمية تعزيز وتطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين، خاصة وأن المغرب يعتبر الشريك التجاري الأول لهنغاريا بالقارة الإفريقية، إذ بلغت المبادلات التجارية الثنائية ما يقارب 4.1 مليار درهم (382 مليون يورو) سنة 2022، بزيادة ناهزت 25% مقارنة بسنة 2021.

ووفق المصدر ذاته، فقد شكل اللقاء مناسبة لطرح عدد من القضايا الإقليمية والدولية، وبحث سبل تطوير الشراكة بين الدولتين على كافة الأصعدة، وكذا الإشادة بتطابق رؤى البلدين في مجموعة من الملفات والقضايا الدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *