مجتمع

أكدز.. تحذيرات من ارتفاع حالات الإصابة بالليشمانيا بسبب انتشار النفايات (صور)

حذرت مصادر جمعوية ونقابية من ارتفاع حالات الإصابة بمرض الليشمانيا في مدينة أكدز بإقليم زاكورة، بسبب انتشار النفايات والنقط السوداء، خاصة في النفوذ الترابي لباشوية أكدز وبالمطرح العشوائي للنفايات بجماعة تنسيفت.

وكشفت المصادر ذاتها أن عدد حالات مرض الليشمانيا الجلدية المسجلة على مستوى المركز الصحي بأكدز، هي أقل من 20 حالة إصابة في ظرف حوالي شهرين، وهي حالات متحكم فيها ولا تدعو للقلق.

غير أن مجموعة من الفاعلين الجمعويين والحقوقيين اعتبروا أن النقط السوداء للنفايات والأزبال المنتشرة في المنطقة توفر بيئة خصبة لتكاثر مرض الليشمانيا الجلدي وارتفاع عدد حالات الإصابة.

ودعت الفعاليات ذاتها، السلطات المحلية والجماعة الترابية إلى التدخل العاجل لتفادي ارتفاع عدد حالات الإصابة، كما وقع خلال سنة 2017 حين سجل إقليم زاكورة أزيد من ألف حالة إصابة بمرض الليشمانيا، أغلبها في جماعتي تنزولين وبوزروال.

وتدخلت حينها وزارة الصحة لتفعيل البرنامج الوطني لمحاربة داء الليشمانيا، عبر القيام بالحملات الميدانية للكشف والعلاج المجاني بتعاون مع السلطات المحلية وباقي الجهات المعنية، وذلك باعتماد المكافحة الكيميائية للجرذان (الفئران)، عبر وضع القمح المسموم،

وطالبت الفعاليات المحلية بالقيام بحملات تطهير ونظافة على مستوى الدواوير الموبوءة، بالتنسيق مع السلطات والجماعات المحلية المعنية، لإزالة النقط السوداء التي تتكاثر بها النفايات.

ودعت ذات الفعاليات الجمعوية في المنطقة، السلطات إلى تفعيل اللجن المحلية التي تضم ممثلين عن السلطات المحلية،ووزارة الصحة ووزارة الفلاحة والمكتب الوطني للسلامة الصحية ووزارة التربية الوطنية، إلى جانب فعاليات المجتمع المدني، والتي لم تنعقد منذ سنوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *