خارج الحدود

إيران تعلن بدء هجومها على إسرائيل.. والأردن والعراق ولبنان تغلق مجالاتها الجوية

أعلنت كل من إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية، بدء الهجوم الإيراني على إسرائيل، ردا على قصف تل أبيب للقنصلية الإيرانية بدمشق، قبل أيام، والذي أدى إلى مقتل مسؤولين وضباط إيرانيين كبار.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني أنه نفذ عملية بطائرات مسيرة وصواريخ، “ردا على جريمة الكيان الصهيوني بقصف قنصليتنا في سوريا”، موضحا أن “العملية نفذت بعشرات الصواريخ والطائرات المسيرة، لضرب أهداف محددة في الأراضي المحتلة”.

وأعلنت كل من إسرائيل والأردن والعراق ولبنان إغلاق مجالاتها الجوية أمام حركة الطائرات وتوقف حركة الملاحة، بشكل مؤقت واحترازي، ابتداء من هذه الليلة، فيما كشفت وسائل إعلام عراقية عن رصد طائرات مسيرة في سماء البلاد.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، إن إيران أطلقت طائرات مسيرة باتجاه إسرائيل، مشيرا إلى أن الدفاعات جاهزة للتعامل معها.

وأوضح المسؤول العسكري الإسرائيلي، أن الجيش وسلاح الجو مستعدان للتعامل مع التهديدات الإيرانية المتوقع وصولها خلال ساعات، مضيفا: “سنتعامل مع المسيّرات الإيرانية فور وصولها، لكن ننبه أن الدفاع لن يكون 100%”.

كما كشفت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، أن مسؤولين إسرائيليين أكدوا بدء الهجوم الإيراني عبر إطلاق عشرات المسيّرات باتجاه إسرائيل.

وأشارت هيئة البث الإسرائيلية إلى إغلاق المجال الجوي الإسرائيلي حتى السابعة صباحا، مع تعليق الدراسة بدءا من الليلة في كافة أرجاء إسرائيل.

وأعلنت الجبهة الداخلية في إسرائيل إلغاء الأنشطة التعليمية وحظر التجمهر لأكثر من ألف شخص اعتبارا من الليلة ولمدة يومين، وذلك في إطار الاستعدادات لمواجهة رد إيراني متوقع على هجوم القنصلية في دمشق.

في غضون ذلك، قالت الإذاعة الرسمية الإسرائيلية إن المجلس الوزاري المصغر يعقد الليلة اجتماعا طارئا في مبنى محصن، لبحث ما يتعلق باحتمال شن إيران هجوما على إسرائيل.

وقالت صحيفة معاريف العبرية إن وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس قرر تأجيل زيارة كانت مقررة غدا الأحد إلى المجر والنمسا بسبب تطورات الوضع الأمني.

وفي تصريح له، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن “أنظمتنا الدفاعية منتشرة ونحن مستعدون لأي سيناريو سواء في الدفاع أو الهجوم”، معتبرا أن “إسرائيل مستعدة لأي استهداف مباشر من إيران”.

كما قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جو بايدن سيعقد اجتماعا مع وزيري الدفاع والخارجية ومدير وكالة الاستخبارات المركزية “سي آي إيه” ومستشار الأمن القومي، بسبب التطورات في الشرق الأوسط.

وقال مسؤول بوزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون”، إنهم على علم بالتقارير بشأن بدء الهجوم الإيراني على إسرائيل.

المصدر: الجزيرة / وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *