اقتصاد

إسرائيل تعلن قرب افتتاح منشأة بالمغرب لصنع أنظمة الطائرات بدون طيار

إسرائيل تعلن قرب افتتاح منشأة لنصع أنظمة الطائرات بدون طيار في المغرب

أعلنت إسرائيل عن قرب افتتاح منشأة جديدة لنصع أنظمة الطائرات بدون طيار في المغرب، حيث تأتي هذه الخطوة في إطار تعزيز العلاقات الدفاعية بين البلدين، التي شهدت تطوراً ملحوظاً منذ توقيع الاتفاق الثلاثي في عام 2020.

ووفق الرئيس التنفيذي لشركة BlueBird Aero Systems، فإن الأخيرة ستقوم قريباً بافتتاح موقع إنتاج لأنظمة الطائرات بدون طيار الخاصة بها في المغرب، مشيرا في تصريح لموقع “Zona Militar” إلى أن الشركة أنشأت بالفعل منشأة الإنتاج المحلية التي ستبدأ عملياتها في المستقبل القريب.

وشركة BlueBird Aero Systems الإسرائيلية، هي شركة رائدة في مجال تصنيع أنظمة الطائرات بدون طيار. وستقوم المنشأة بإنتاج مجموعة واسعة من الطائرات بدون طيار، بما في ذلك الطائرات ذات الإقلاع والهبوط العمودي (eVTOL) وطائرات التجوال (loitering munitions).

وكانت وزارة الدفاع الإسرائيلية قد تلقت مؤخرًا قائمة طلبات جديدة من المغرب بهدف شراء أنظمة الدفاع إسرائيلية الصنع. حيث كثف المغرب منذ أن أعاد العلاقات مع تل أبيب كجزء من الاتفاق الذي توسطت فيه الولايات المتحدة في أواخر عام 2020، عقد صفقات تسلح مع الكيان العبري.

وفي فبراير 2023، أبرمت إسرائيل والمغرب صفقة بقيمة 500 مليون دولار لتزويد المملكة بنظام الدفاع الجوي والصاروخي Barak MX الذي تنتجه الصناعات الجوية الإسرائيلية (IAI). كما اشترى المغرب نظام Skylock Dome المضاد للطائرات بدون طيار من إسرائيل في عام 2021.

وBarak-MX هو نظام دفاع جوي معياري ومصمم لمواجهة التهديدات الصاروخية والطائرات. يعمل في المنصات البحرية والبرية على حد سواء، وينتمي إلى عائلة صواريخ Barak.

وبعد شراء 150 طائرة مسيرة eVTOL من صنع الشركة الإسرائيلية Bluebird التي اشترت الصناعات الجوية الإسرائيلية (IAI) 50% من أسهمها، يرغب المغرب في الحصول على المزيد من أنواع الأنظمة الجوية الإسرائيلية بدون طيار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • عار
    منذ أسبوعين

    رأينا بأم أعيننا عصابة إجرامية لا متيل لها في أشكال القتل والتعديب.تعديب إخواننا في فلسطين . وها نحن نرحب بها في بلدنا ونسلم لها أراضي شاسعة لتصنع سلاحا للمزيد من القتل وتنعش اقتصادها.حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • أم إسلام
    منذ أسبوعين

    حسبنا الله ونعم الوكيل هادشي مخجل و كيضر فالخاطر حسبنا الله وكفى بالله وكيلا

  • غير معروف
    منذ أسبوعين

    المغاربة لن يسكتو عن هذا الذل

  • LAHCEN FATHI
    منذ أسبوعين

    الصهاينة هما لي عايشين معنا اما اليهود ما وصلونا بالشر الله الوطن الملك وديما مغرب ولي قالك فلسطين ينقي غير باب دارو بعدا راه موسخ

  • Asmaa
    منذ أسبوعين

    حسبنا الله ونعم الوكيل، نحن كمغاربة براء مما يفعل حكامنا والله ينتقم من كل من باع فلسطين

  • عبدربه
    منذ أسبوعين

    امر عجيب غريب ولو بالفعل فهذا عار ان اتكلم به لا سيما في وقت الظلم والعدوان كوني مسلما لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم اللهم إنا نستغفرك مما يقع لإخواننا في غزة

  • غير معروف
    منذ أسبوعين

    من يساعد إسرائيل التي تحارب الله ورسوله فقد خسر الجنة ورحمة الله ولعنة الله على كل حاكم ضالم مكبع

  • غير معروف
    منذ أسبوعين

    إذا علمتم وعرفتم ان إسرائيل تريد انشاء مصنع لصناعة الطائرات بدون طيار وشاركت في مخطط عسكري ضد فلسطين علما أن المغرب شريك في إلابادة الجماعية.العالم سيعرف من هو .المغرب الذي سلم جنود مغاربة للمشاركة العسكرية ضد فلسطين أن هذا هذا مخالف للأدب وسوء الأخلاق أنه لا يجوز إرسال عسكريين مسلمين الى دولة كافرة ضد مسلمين ويجوز إرسال عسكريين مسلمين الى دولة كافرة ضد الكفار .المغرب شريك في الجرم وعلاثم لقتل الفلسطينيين . ومن جهة أخرى. إذا شاركت إسرائيل مع المغرب في حبها على الجزائر ولو انتصرنا عليها ولو كانو إسرائيل يقيمون في المغرب ستتولى إسرائيل في المنطقة التي تحتلها ويقولون هذه ارضنا وليس للمغرب .الحمار هو المغرب

  • Ben hayoun
    منذ أسبوعين

    حسبنا الله ونعم الوكيل في الصهيون وفي الصهاينة العرب والصهاينة المسلمين.... يقول المثل الشعبي المغربي... كون الخوخ ايداوي كون دوا راسوا.... الكيان الصهيوني يمارس الإبادة الجماعية لأكثر من 6 شهور في حق شعب اعزل ويمارس الحصار على قطاع غزة لأكثر من 17 سنة... ويقطع الماء والغداء والدواء ويدمر 80% من المباني السكنية والمساجد والمدارس وحتى المستشفيات والكناءس والشجر والحجر والحيوانات في ضرب صارخ لكل المواثيق والاعراف والقوانين الدولية والانسانية... وبمساندة وضوء أخضر من كل القوى الصهيوامركية والاوروبية الإستعمارية التي طالما صدعت لنا رؤوسنا بشعارات حقوق الإنسان والحيوان وحقوق المراه وحقوق الشذود الجنسي... ومجلس الأمن عفواً مجلس الحرب وحق الدفاع عن النفس ومحكمة العدل الدولية ومحكمة العدل الصهيونية و..و...و... الخ من الشعارات التي عرت سواتها الحرب العدوانية على غزة... كيف لدولة عمرها أكثر من 12قرن تستنجد بكيان لقيط زرعته أنظمة استعمارية في قلب الوطن العربي كمشروع غربي استعماري لنهب خيراث وثروات هاده المنطقة ولزرع الفتن وعدم الاستقرار واشعال فتيل الحروب والتفرقة بين الدول.... كيف لا وجوهر الصراع بين المغرب والجزائر هو من إخراج وصنع المخابرات الصهيوامركية والفرنسية...لما يزيد عن 50سنة .... لياتي الكيان الصهيوني في اخر الزمان ويقطف الثمار.... التطبيع مقابل الاعتراف واي اعتراف عما يتحدثون ومازال العاطي ايعطي... أظن أن نفس السيناريو الذي سلبت به فلسطين سوف يتكرر في مجموعة من الدول وأتمنى من الله ان اكون خاطءا.... مقاومة فلسطينية وبادوات ثقليدية الصنع وبسيطة استطاعت أن تمرغ أنف رابع جيش صهيوني مدجج بأحدث الأسلحة والتقنيات والاستخبارات ومدعم بأحدث الأسلحة والجيوش الامريكيه والاوروبية... جيش صهيوني بربري إرهابي ترصد له ملايير دولارات من أموال دافعي الضرائب الأمريكيين من أجل الاستفراد بالوطن العربي والاستسياد على الاطفال والنساء والشيوخ في دولة فلسطين التاريخيه... كيف يقبل العقل الثقة والتعامل والشراكة مع هكدا كيان غاصب ومجرم يستبيح كل شيء في سبيل تحقيق نزواته النازية وعقده النفسية والخرافية....واحلامه التوسعية والاستيطانية .... كان اجدادي هنا لما يزيد عن 2000 سنة وعن 6000سنة قبل الميلاد.... لقد اثبت العدوان على غزه بالليل قبل النهار أن هدا الكيان المجرم لولا الدعم الامشروط الذي يتلقاه من صنيعته امريكا وقوى الشر في اوروبا لما تجبر وبعث في الأرض فسادا ولما عجلت المقاومة الباسلة بزواله وتنحيته من فوق خريطة الشرق الأوسط بالرغم من كل ما يملك من صناعة حربية وأجهزة استخباراتية.... تحياتي للشعب الفلسطيني الصابر على كل الامه وجروحه ومعاناته وتحياتي لكل أحرار العالم وتحياتي لكل أحرار الشعب اليهودي في العالم

  • غير معروف
    منذ أسبوعين

    حسبنا الله ونعم الوكيل من قتل اخواننا في غزة وشردهم من ديارهم وهجرهم من وطنهم سيفعل في المغرب والمغاربة أضعاف ما فعله في فلسطين واذا سألت كيف ذلك ؟؟؟ سيجيبك التاريخ رأيت وسمعت ولم تعتبر وسيفحمك القرآن ويقول لك قال لك رب العالمين وهو الخبير والعليم هم قوم بهت . هم قوم لا يراعون العهود هم اهل كل خيانة واهل كل نقيصة .... صدقتموهم وكذبتم رب العالمين وان الغد لناظره قريب

  • Moun
    منذ أسبوعين

    حسبنا الله ونعم الوكيل لاحول ولا قوة الا بالله

  • BENALI
    منذ أسبوعين

    بجب التسلح بقوة لمجابهة استفزازات بني كرغول الانذال وصنيعتهم الوهمية صندلستان

  • فاطمة احمد
    منذ أسبوعين

    قاتلهم الله وقبح سعيهم

  • ابن نوفمبر
    منذ أسبوعين

    هذا كله موجه للجزائر وليكن في علمكم ستكسر عظامكم أنتم وقردة وخنازير بنو صهيون كما تكسر الحجارة في المحاجر

  • مغربي
    منذ أسبوعين

    طفرناه منين بقات اسرائيل تعاونا