خارج الحدود

حث إسرائيل على عدم الرد.. بايدن: لن نشارك في أي هجوم على إيران

قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن الرئيس الأمريكي جون بايدن، حث إسرائيل على عدم الرد على إيران، واعتبار نتائج الرد الإيراني انتصارا لإسرائيل، مشيرا أن الولايات المتحدة لن تشارك في أي هجوم على إيران.

وأوضح بايدن أن الولايات المتحدة لن تشارك في أي عمليات هجومية ضد إيران، وفقًا لمسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، لكنه قال إن التزام واشنطن بأمن إسرائيل ضد التهديدات الإيرانية لا يزال “صارما”.

من جانبه كشف المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، أن كل من الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وفرنسا ساعدت في صد الهجوم الإيراني تجاه إسرائيل ليلة أمس.

وأضاف هاغاري أنه بالإضافة إلى عمليات الإطلاق من داخل إيران، تم تنفيذ عدة عمليات إطلاق من أراضي العراق واليمن، غير أنها لم تخترق الأراضي الإسرائيلية.

إلى ذلك استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، سفراء كل من الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وفرنسا، لديها على خلفية تصريحات مسؤولي بلادهم على الرد الإيراني، معربة تفادي طهران تشديد النزاع عبر السبل المتاحة.

واعتبرت وزارة الخارجية الروسية، أن الرد الإيراني على استهداف سفارة الإيرانية بدمشق، يأتي تماشيا مع مقتضيات القانون الدولي، لا سيما المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة.

وكانتةكل منإسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية، قد أعلنتا بدء الهجوم الإيراني على إسرائيل، ردا على قصف تل أبيب للقنصلية الإيرانية بدمشق، قبل أيام، والذي أدى إلى مقتل مسؤولين وضباط إيرانيين كبار.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني أنه نفذ عملية بطائرات مسيرة وصواريخ، “ردا على جريمة الكيان الصهيوني بقصف قنصليتنا في سوريا”، موضحا أن “العملية نفذت بعشرات الصواريخ والطائرات المسيرة، لضرب أهداف محددة في الأراضي المحتلة”.

وأعلنت كل من إسرائيل والأردن والعراق ولبنان إغلاق مجالاتها الجوية أمام حركة الطائرات وتوقف حركة الملاحة، بشكل مؤقت واحترازي، ابتداء من هذه الليلة، فيما كشفت وسائل إعلام عراقية عن رصد طائرات مسيرة في سماء البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *