مجتمع

سلطات طنجة تستجيب لمطالب الساكنة وتهدم سورا بغابة الرميلات

قامت السلطات الولائية بطنجة بهدم سور لقطعة أرضية بغابة الرميلات مخالف لقوانين التعمير، بعد بلاغات تصعيدية أصدرتها جمعيات بيئية بالمدينة.

وكشفت مصادر “العمق”، أن هذا الإجراء حاء بعد ضغط مارسه جمعويون الذين طالبوا السلطات بهدم سور قطعة أرضية داخل غابة الرميلات، والتي شكلت موضوع تحقيق من طرف سلطات المدينة، قامت بعدها بإيفاد لجنة مختلطة تضم المياه والغابات ومسؤولين بقسم التعمير بولاية الجهة.

وأضافت ذات المصادر، فإن السلطات أحالة الملف على القضاء، بعد ثبوت قطع مجموعة من الأشجار، مع توصية بهدم السور المحيط بهكتارات من القطعة الأرضية، في حدود عشرة أيام، حسب محضر اللجنة.

وبعد تأخر السلطات بهدم السور، احتجت حركة بيئية بمكان القطعة الأرضية، شارك فيها العشرات من المواطنين، كوسيلة لتسريع عملية الهدم وتنفيذ قرار السلطات الولائية.

وقامت السلطات المحلية قبل يومين بهدم السور بأمر من والي جهة طنجة، يونس التازي، مع ترتيب الجزاءات القانونية.

وحسب رخصة السور، يتوفر “العمق”، على نسخة منها، والتي أصدرها رئيس مقاطعة طنجة المدينة 29 يونيو 2022، ذي الرقم “G/6796” بطريق كاب سبارتيل، وهي عبارة عن رخصة الإصلاح المتعلقة بالمباني القائمة.

وحسب الرخصة ذاتها، فإن مصالح المقاطعة، ألزمت صاحب الأرض بقيام بإصلاحات، تتعلق ببناء سور حجري مع السياج المعدني ذي الرسم العقاري G/6796، شريطة أن لا يتعدى علوه 1,80م، (60 سنتيم من الإسمنت، و 1,20 سنتيم من الشباك المعدني)، مع عدم القيام بأية عملية بناء داخل القطعة الأرضية مع احترام قوانين التعمير الجاري بها العمل، وأن لا يكون العقار موضوع نزاع، كما أن الرخصة تعد غير صالحة إذا لم يتم استغلالها خلال مدة ستة أشهر من تاريخ إصدارها.

يذكر أن صاحب الأرض، أردني الجنسية، وهو صهر منتج موسيقى عالمي معروف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *