سياسة

الفريق النيابي للأحرار يغير رئيسه ويعوض شوكي بالسعدي على رأس لجنة المالية

انتخب الفريق النيابي للتجمع الوطني للأحرار، اليوم الإثنين، النائب البرلماني محمد شوكي رئيسا له، ومحمد غياث وزينة ادحلي نائبين لرئيس مجلس النواب، وأطاح بمحمد بودريقة من أمانة الغرفة الأولى.

واقترح الفريق، البرلمانية سلمى بنعزيز في منصب رئيسة للجنة الخارجية، وامبارك حمية من الأقاليم الجنوبية، عوض محمد بودريقة، في أمانة مجلس النواب، بحسب ما أفاد مصدر لجريدة “العمق”.

وتم اختيار ممثلي الحزب في هياكل مجلس النواب، خلال اجتماع احتضنه مقره المركزي بالرباط، بحضور عضوي المكتب السياسي رشيد الطالبي العلمي ومصطفى بايتاس.

مصدر برلماني أكد أن التغييرات التي أجراها الحزب على فريقه، جاءت في إطار تدوير التجارب ليستفيد الجميع من المهام الموكولة للنواب البرلمانيين خلال هده الولاية التشريعية، نافيا أن يكون للأمر علاقة برغبة نواب في الاستفادة من الامتيازات التي يمنحها لهم العمل البرلماني وترأس الفريق واللجان النيابية.

يشار أن الهيكلة الجديدة لمجلس النواب لازالت تنتظر حسم باقي فرق الأغلبية والمعارضة، في الأسماء التي سيرشحونها للمهام في الغرفة الأولى، حيث أن الصراع على ترأس بعض اللجان والخلافات في بعض الأحزاب حول المناصب لم يحسم إلى غاية كتابة هده الأسطر.

جدير بالذكر أن أعضاء مجلس النواب انتخبوا، الجمعة الماضية، التجمعي الطالبي العلمي رئيسا للمجلس، في جلسة عمومية مخصصة لافتتاح الدورة الثانية من السنة التشريعية الحالية، وانتخاب رئيس الغرفة الأولى لما تبقى من الفترة النيابية 2021-2026.

وحصل الطالبي العلمي على أغلبية أصوات النواب، وذلك بتصويت 264 نائبا لصالحه، بينما حصل مرشح المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، عبد الله بووانو، على 23 صوتا. فيما تم احتساب 37 ورقة تصويت ملغاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *