مجتمع

كلفت أكثر من ربع مليار درهم.. تدشين المجازر الجهوية للرباط سلا الصخيرات تمارة

جرى، اليوم الثلاثاء، تدشين المجازر الجهوية الجديدة للرباط سلاالصخيرات تمارة من قبل وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، وهو المشروع الذي كلف أكثر من ربع مليار درهم.

وأفاد بلاغ لوزارة الفلاحة أن هذه المجازر التي تقع بجماعة بوالقنادل، تمتد على مساحة 4 هكتارات، بما في ذلك 15000 متر مربع مغطاة، بتكلفة إجمالية قدرها 267 مليون درهم.

ويندرج هذا المشروع، بحسب المصدر ذاته، في إطار عمليات تحسين وعصرنة قنوات التوزيع للمخطط الفلاحي الجهوي لاستراتيجية الجيل، ويهدف إلى تلبية الاحتياجات المتزايدة لساكنة عمالات الرباط – سلا والصخيرات -تمارة في مجال تهييئ وتسويق اللحوم الحمراء وفقا للمعايير الصحية المعتمدة.

وتقدر الطاقة الاستيعابية للمجازر الجهوية الجديدة بـ30 ألف طن سنويًا (500 رأس من الأبقار و1000 رأس من الأغنام يوميا، بالإضافة إلى الجمال)، “مما يجعل منها بنية تحتية مهمة لتهيئ وتسويق اللحوم الحمراء وتزويد الصناعات الغذائية الإقليمية والوطنية بالمواد الأولية”.

وتتوفر المجزرة الجديدة، بالإضافة إلى الشاحنات المجهزة لنقل اللحوم للحفاظ على سلسلة التبريد، على غرف تبريد ومنطقة لاستقبال الحيوانات وسلاسل ومرافق ذبح عصرية ومتطورة ومرفقات إدارية ومقاهي ومطاعم، ومحطة معالجة لمياه الصرف الصحي، بالإضافة إلى محطة لمعالجة الدم تلبي المعايير المعتمدة، بحسب المصدر ذاته.

وأضاف البلاغ أن المجازر الجهوية الجديدة تعمل بنظام رقمي يسمح بتحديد وتتبع الماشية من الضيعة إلى تسويق اللحوم، مرورا بعملية الذبح “مما يضمن استجابتها لمعايير السلامة الصحية والغذائية على طول السلسلة وتمد المستهلك بالمعلومات الضرورية”.

وأعلن البلاغ أن المجازر الجهوية الجديدة ستشرع في الاشتغال في غضون الأيام القليلة المقبلة، وستتولى تسييرها الشركة المحلية للتنمية “رباط سلا تمارة للخدمات والتنمية”.

جدير بالذكر أن المخطط الجهوي الفلاحي يهدف إلى تحقيق إنتاج يبلغ 100 ألف طن سنويا، وإنشاء 5 مجازر معتمدة (وفقًا لمعايير السلامة الصحية) و6 أسواق نموذجية للماشية ومشاريع أخرى في إطار التجميع والشراكة بين القطاعين العام والخاص.

ويتألف قطيع الماشية بجهة الرباط سلا القنيطرة من 400 ألف رأس من الأبقار ومليون و900 ألف رأس من الأغنام و160 ألف رأس من الماعز، وهو يضمن إنتاجًا سنويًا للحوم الحمراء يبلغ حوالي 60 ألف طن (15% من الإنتاج الوطني)، منها حوالي 42 طنا سنويا (لحوم وأحشاء) مراقبة على مستوى مجازر الجهة (باقي الإنتاج يأتي من ذبائح عيد الأضحى والمناسبات العائلية المختلفة).كما تحقق سلسلة اللحوم الحمراء رقم معاملات يفوق 500 4 مليون درهم وتوفر مليون و300 ألف يوم عمل سنويا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *