مجتمع

مواطنون يحولون مسار أول « ترام باص » بأكادير إلى مطرح للنفايات (صور)

يعد خط حافلات النقل ذات الجودة العالية “أمل واي”، من أهم المشاريع البنيوية والإيكولوجية الرامية إلى تجويد خدمات النقل العمومي بمدينة أكادير، وتعزيز سلامة المواطنين بالحد من مخاطر الغازات المنبعثة من المركبات، غير أن السلوكيات “غير المسؤولة” لبعض الأشخاص، أبت إلا أن تحول مسار هذه الحافلات إلى مطرح للنفايات المنزلية قبل انطلاق خدماتها.

ووفق ما عاينته جريدة “العمق”، فإن عددا من سكان مدينة الانبعاث، يقدمون على رمي مخلفاتهم المنزلية في المسار المخصص لهذا المشروع، المنجز في إطار برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير بكلفة إجمالية تجاوزت مليار ومائتي مليون درهم، الأمر الذي يشوه المنظر العام لهذا المرفق العمومي، خاصة على مستوى تيكيوين، الهدى، الداخلة وحي الباطوار.

وفي الوقت الذي يبرر فيه البعض هذا السلوك بما اعتبروه نقصا حادا في حاويات الأزبال (تيكيوين نموذجا)، عبرت فعاليات مدنية في تصريحات متطابقة لـ”العمق” عن استنكارها لعملية التخلص من النفايات المنزلية بهذه الطريقة المسيئة لجمالية المدينة، مطالبة الجهات المعنية، بضرورة تفعيل القوانين المعمول بها في هذا الإطار، وذلك من أجل تحقيق نظافة شاملة في عاصمة سوس.


يشار الى مجلس جماعة أكادير، سخر خلال السنوات الأخير عددا كبيرا من الموارد البشرية وإمكانيات لوجيستيكية مهمة لتنظيف المدينة وإزالة جل النقط السوداء منها، تأهيل وصيانة المساحات الخضراء.

ويتجه ذات المجلس، إلى مكننة قطاع النظافة، حيث يرتقب أن يقتني عددا من الآليات المزودة بأحدث التكنولوجيا، لتنظيف الشوارع و غربلة الرمال، وجمع الحاويات الكبيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ أسبوعين

    Caméra de surveillance ?????

  • السوسي
    منذ أسبوعين

    اكبر اعتداء على الملك العمومي هو تخصيص نصف الطريق الحافلة او ترامب او ما شابه لأن ممر السيارات يضيق وتماطل السير والحوادت والنرفزة الاعصاب يعني ما اخد حق الجميع ليس لشركة ما او جماعة ما . وجيدب تخصيص مبلغ مالي من مدخول هده المشاريع لكل أسرة او شخص لانه ملك عمومي يعني للجميع