مجتمع

توزيع 7 سنوات سجنا على المتلاعبين ببرنامج أوراش بفاس

أدانت غرفة الجنايات لجرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بفاس، في الساعات الأخيرة من يومه الثلاثاء 16 أبريل 2024، “شبكة التلاعب ببرنامج أوراش” بالحبس النافذ والغرامة.

وقضت استئنافية فاس، بالحكم على شخصين بالحبس سنتين نافذة لكل منهما وغرامة مالية قدرها 20 ألف درهم لكل واحد منهما.

كما أصدرت الهيئة نفسها، حكما بالحبس لمدة سنة نافذة بحق ثلاثة أشخاص في حدود ستة أشهر،  وغرامة 10 آلاف درهم، بعدما ثبت في حقهم جريمة “الابتزاز وتبديد أموال عمومية والارتشاء واستغلال النفوذ وتزوير محررات رسمية”.

وكانت الفرقة الجهوية للشرطة القضائية، قد أوقفت يوم 04 يناير 2024، أوقفت خمسة أشخاص مشتبه فيهم في التلاعب بصفقات تهم برنامج أوراش بفاس، ودلك على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني.

وحسب مصادر خاصة لجريدة “العمق”، فإن الفرقة الجهوية، تمكنت بتنسيق مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني،  من الإطاحة بخمسة أشخاص يشتبه فيهم في قضية ابتزاز عمال برنامج “أوراش” بفاس.

وأضافت المصادر ذاتها، أن المشتبه فيهم كانوا يعرضون عمال “أوراش” للابتزاز بهدف تسجيلهم في لوائح العمال بهذا البرنامج الذي أطلقته الحكومة لتوفير فرص شغل مباشرة في أوراش مؤقتة.

وأكدت المصادر ذاتها، أن الأشخاص الموقوفين كانوا يطالبون العمال المسجلين بأداء إتاوات من أجل وضعهم على لائحة العمال في البرنامج، بينما كان البعض منهم يقتسم المبلغ الشهري مع أحد المشتبه فيهم للاستفادة من الأجر الشهري دون العمل في الورش المسجل فيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *