مجتمع

“اكتظاظ مطار مراكش”..مصدر: حالة شبه دائمة بسبب إقبال فاق التوقعات

مطار مراكش

أرجع مصدر من المكتب الوطني للمطارات الاكتظاظ الكبير الذي شهده مطار المنارة الدولي بمراكش، خلال نهاية الأسبوع إلى “الإقبال الكبير للسياح على المدينة الحمراء”، مشيرا إلى  أن الصور التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي ليست حالة استثنائية بل “حالة شبه دائمة في مطار مراكش”.

وأفاد مصدر جريدة “العمق” أن مطار المدينة الحمراء يشهد “نمو استثنائيا ما يثقل العبء على البنيات الأساسية للمطار الذي يشهد وصول كثير من الرحلات بمعدلات ملء عالية”.

كما أرجع المصدر ذاته، سبب الاكتظاظ الذي أظهرته الصور ومقاطع الفيديو التي عرفت انتشارا واسعا على منصات مواقع التواصل الاجتماعي إلى “ارتفاع الإقبال على وحهة مراكش بشكل فاق جميع التوقعات والدراسات، وتنامي الجاذبية السياحية لمراكش لدى معظم شعوب العالم”.

وأوضح أنه يتم اتخاذ مجموعة من التدابير التنظيمية واللوجستية والبشرية، بشراكة مع مختلف الشركاء خصوصا الأمن الوطني والجمارك، من أجل تسريع عملية استقبال الوافدين على مطار المنارة الدولي، مسجلا  أنه على الرغم من ذلك “يبقى الإقبال أكبر من القدرات المتاحة خصوصا في أوقات الذروة”.

وشدد مصدر جريدة “العمق” على أن الحل الكفيل بتقليص الاكتظاظ هو إتمام عملية توسعة مطار المنارة الدولي، والمنتظر أن تكتمل بحلول عام 2029، والتي سيتم “إطلاق طلبات العروض الخاصة بها عما قريب”.

ويذكر أن مطار مراكش المنارة الدولي شهد ارتفاعا في حركة النقل الجوي وصلت إلى 22 في المائة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، وذلك بعد أن سجل خلال 2023 ارتفاعا بنسبة 41 في المائة مقارنة مع 2022، و8 في المائة خلال 2022 مقارنة مع 2019 التي كانت تعد “سنة قياسية” قبل جائحة كوفيد19.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • بلحوسين عبد الرحمن
    منذ شهر واحد

    هذه مناسبة جيدة للبدء في مشروع مطار سيدي الزوين، الذي يقع في موقع استراتيجي مهم، قرب الطريق السيار الدار البيضاء أگادبر، و مدينة الصويرة و شيشاوة، و هي فرصة جيدة لتنمية المنطقة

  • Aziz BAGHRIR
    منذ شهر واحد

    المشكل ايضا في تقاعس بعض رجال الشرطة عن عمله حيث يدخلون في محادثات ثنائية بينهم تاركين الناس تعاني

  • بن سليمان
    منذ شهر واحد

    يجب العناية بالعنصر البشري و أخذ العبرة من الدول ذات السياحة المتطورة كاسبانيا و تركيا حيث ختم الجواز لا يتعدى 16 ثانية في حين في بلدنا العزيز لا قل على 10 دقائق في احسن الأحوال .

  • Hmad touga
    منذ شهر واحد

    اكتظاظ مطار مراكش ليس بسبب الاقبال الشديد لكن بسبب غياب الرؤية المستقبلية الإستشرافية ،لان بلدنا تحولت في العقد الأخير إلى قبلة عالمية لمختلف أنواع السياحات ومطار مراكش صغير جدا ومتجاوز وعاجز عن مسايرة ايقاع تطور بلدنا وكان ورغم أنه مطار في غاية الروعة والابداع لكن وجوده وسط مراكش وصعوبة توسعته يقتضي مطارا جديدا يليق بعالمية مراكش مفخرة المغرب

  • غير معروف
    منذ شهر واحد

    Der Flughafen ist zu kleinen und Service sehr schlecht