أخبار الساعة، مجتمع

هيئة تطالب بفتح تحقيق في “اجتثات أشجار ساحة الحنصالي بالجديدة”

وضع حقوقيون بمدينة الجديدة، شكاية لدى مكتب وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية، يطالبون من خلالها فتح تحقيق في ما وصفوه “بجريمة اجتثات أشجار ساحة الحنصالي بالمدينة”.

واتهمت الهيئة المغربية لحماية المال العام والشفافية بالمغرب، أعضاء بمجلس جماعة الجديدة بالمشاركة في “جريمة اجتثتات واغتصاب أشجار ذات قيمة جمالية وبيئية بساحة الحنصالي بالجديدة”.

ووفق الشكاية، التي اطلعت جريدة “العمق” على نسخة منها، فقد تم اجتثات أشجار الساحة بدون موجب قانوني وهو ما يشكل جريمة مكتملة الأركان وفق مقتضيات الفصول 597 و 599 من القانون، ومقتضيات الظهير المتعلق بقانون الغابات”.

وتشكل أشجار ساحة الحنصالي، قيمة لامادية باعتبار قربها من الحي البرتغالي والجمالية التي تظفيها على هذا الصرح التاريخي العالمي.

وشددت الهيئة المشتكية، على تورط أعضاء منتخبين، ملتمسة من وكيل الملك الاستماع إلى إفاداتهم في الموضوع، وتقديم كل من ثبت تورطه إلى العدالة.

إلى ذلك، سبق أن ناشدت هيئات ناشطة في مجال البيئة، النيابة العامة المختصة بالجديدة، لفتح تحقيق في اقتلاع أشجار ساحة الحنصالي التي كانت تشكل غطاء بيئيا ومنظرا جماليا للمدينة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Dghoghi nordine
    منذ أسبوعين

    هؤلاء المخربين السراق يقتلعون أشجار مهمة للجو والانسان ويريدون وضع مكانها النخل الذي لا يعطي الأوكسجين .. هذا النخل يكون في ملك أشخاص ويبيعونه للبلديات والجماعات الترابية.. تحت اسم تزيين الشارع.. لكنهم رابح رابح بينهم اموال..

  • الفساد بالبر والبحر .
    منذ أسبوعين

    ليس كل مايلمع ذهبا وليس كل شجرة تبدوا ذات أوراق كثيرة وحجم وجمالية هي بالذات شجرة تفيد الناس والبشر والأهل وهناك حالات تكون فيها النخلة ذات العدد المحدود من الجريد أجدى من شجرة ذات مظهر متضخم لكنه خادع بصريا وكما يقال الناس تريد أفعالا وليس أقوالا أي تريد نتاءج ملموسة تتم ترجمتها على أرض الواقع او كما يقال بالعامية المصرية أسمع كلامك بصدقك أشوف عمايلك بستغرب "واسألوا أهل الذكر إن كنتم لاتعلمون" صدق الله العظيم .