خارج الحدود

توثق الوضع المفجع في غزة.. مصور فلسطيني يتوج بأفضل صورة صحفية عالمية في 2024

فازت صورة مؤلمة لامرأة فلسطينية تحتضن جثة ابنة أخيها، للمصور الفلسطيني محمد سالم، بجائزة أفضل صورة صحفية عالمية لعام 2024.

وفاز محمد سالم، مصور وكالة رويترز للأنباء في قطاع غزة، بجائزة أفضل صورة صحفية عالمية، من بين أكثر من 61 ألف مشاركة من 130 دولة.

وتظهر الصورة المتوجة، المرأة الغزاوية إيناس أبو معمر ذات 36 عاما، وهي تبكي وتحتضن جثة الطفلة سالي في كفنها داخل مشرحة المستشفى.

وقال محمد سالم، واصفا لحظة التقاط الصورة الفائزة بأحد جوائز التصوير الصحفي المرموقة في العالم: “لقد كانت لحظة قوية وحزينة، وشعرت أن الصورة تلخص المعنى الأوسع لما يحدث في قطاع غزة”.

وأضاف: “كان الناس في حيرة من أمرهم، يركضون من مكان إلى آخر، متلهفين لمعرفة ما يحدث ومصير أحبائهم، ولفتت انتباهي هذه المرأة وهي تمسك بجثة الطفلة الصغيرة وترفض تركها”.

والتقط سالم الصورة في 17 من أكتوبر الماضي في”مستشفى ناصر الطبي بمدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، حيث كانت العائلات الفلسطينية منهمكة في البحث عن أقاربها الذين استشهدوا في قصف إسرائيلي.

وكانت الصورة ذاتها قد توجت في وقت سابق بجائزة “منطقة آسيا للتصوير الصحفي العالمي”، كما نال سالم “جائزة نادي الصحافة الخارجية، وجائزة “Ortega y Gasset ” للصحافة.

وأوردت مؤسسة “وورلد برس فوتو” أثناء إعلانها عن جوائزها السنوية، أنه “من المهم إدراك المخاطر التي تواجه الصحفيين الذين يغطون الصراعات”، مشيرة إلى أن “99 صحفيا وموظفا إعلاميا قتلوا في غزة خلال الحرب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *