سياسة

النواب يحسم موعد انتخاب اللجن الدائمة ويعقد الأربعاء جلسة تقديم الحصيلة المرحلية للحكومة

قرر مكتب مجلس النواب عقد جلسة عمومية لانتخاب رؤساء اللجن النيابية الدائمة، بما فيها لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، الإثنين المقبل، مع عقد جلسة عمومية آخرى تخصص لتقديم الحكومة لحصيلتها المرحلية، الأربعاء المقبل.

واتخذ القرار في أعقاب أول اجتماع عقده مكتب مجلس النواب تحت رئاسة راشيد الطالبي العلمي بعد انتخاب أعضائه الجدد عشية اليوم الخميس.

وفي هذا السياق، قرر المكتب الجديد لمجلس النواب عقد جلسة عمومية يوم الاثنين المقبل تخصص لانتخاب رؤساء اللجن النيابية الدائمة، بما فيها لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان التي ما زال الخلاف بشأنها قائما بين فريقي الحركة الشعبية والمعارضة الاتحادية.

وبخصوص جلسة تقديم الحصيلة المرحلية للحكومة من طرف رئيس الحكومة، والتي جرى تأجيلها في وقت سابق بسبب عدم استكمال انتخاب هياكل مجلس النواب، فقد تقرر تحديد الأربعاء القادم موعدا جديدا لتقديمها ضمن جلسة مشتركة لغرفتي البرلمان تعقد على الساعة الخامسة مساء.

كما قرر المكتب الجديد لمجلس النواب، تحت رئاسة الطالبي العلمي إلغاء جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية التي كان من المنتظر عقدها الاثنين المقبل، والتي كانت تهم مساءلة النواب لقطاعي الشغل والصناعة والتجارة.

ويواجه راشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب “صعوبات كبيرة”، في حسم الخلاف المحتدم بين فريقي الاتحاد الاشتراكي المعارضة الاتحادية والحركة الشعبية حول رئاسة لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان خلال ما تبقى من عمر الولاية التشريعية الحادية عشر، وهي اللجنة التي كانت من نصيب الفريق الحركي خلال النصف الأول من هذه الولاية.

وأوضحت مصادر الجريدة أن حدة الخلاف بين فريقي الحركة والاتحاد حول الظفر برئاسة لجنة العدل التشريع وحقوق الإنسان، والتي ظلت مثار جدل منذ بدء الولاية التشريعية الحادية عشر، تجعل من مهمة رئيس مجلس النواب صعبة، لإقناع المعارضة باعتماد مبدأ التوافق لحسم الخلاف المشتعل بشأن ترؤس لجنة العدل والتشريع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *