خارج الحدود

ليس بينها الدول العربية والإفريقية.. 48 دولة توقع على بيان إدانة هجوم إيران على إسرائيل

وقعت 48 دولة على بيان مشترك للممثلين الدائمين في الأمم المتحدة يدين الهجوم الذي شنته إيران على إسرائيل الأسبوع الماضي.

وورد في البيان المشترك: “ندين بشكل لا لبس فيه الهجمات التي شنتها جمهورية إيران الإسلامية وشركاؤها من المقاتلين على دولة إسرائيل يوم 13 أبريل، وهي هجمات اشتملت على إطلاق عدة مئات من الصواريخ البالستية وصواريخ كروز وطائرات مسيرة استهدفت عدة أهداف، وكان من الممكن أن يتسبب هذا الهجوم واسع النطاق بأضرار كبيرة وخسائر في الأرواح..”

وتابع البيان: “ندين أيضا كون الأسلحة التي وجهت إلى إسرائيل قد انتهكت المجال الجوي لعدة دول في المنطقة، مما عرض حياة الأبرياء فيها للخطر، وبدا أنها اجتازت المجال الجوي القريب من الأماكن المقدسة في القدس.. نرحب بالجهود الرامية إلى تجنب المزيد من تصعيد أعمال العنف في المنطقة بعد الجهود المنسقة الناجحة للدفاع بمواجهة الهجوم على إسرائيل..”

وأضاف: “ندين استيلاء إيران غير المشروع على سفينة تجارية ترفع علم البرتغال على مقربة من مضيق هرمز يوم 13 أبريل وندعو إيران إلى الإفراج عن السفينة وطاقمها الدولي بشكل فوري”.

وأشار البيان إلى أن “هجوم إيران التصعيدي هو أحدث إجراء تتخذه إيران وشركاؤها المقاتلون ضمن سلسلة من الإجراءات الخطيرة والمزعزعة للاستقرار، مما يشكل خطرا كبيرا على السلام والأمن الدوليين”.

وتابع: “ندعو كافة الأطراف الإقليمية إلى اتخاذ خطوات لتجنب المزيد من التصعيد، كما نطلب تنفيذ كافة قرارات مجلس الأمن بشكل كامل. وسنقوم بتعزيز تعاوننا الدبلوماسي للعمل على حل كافة التوترات في المنطقة”.

الدول الموقعة على البيان المشترك:

الولايات المتحدة وألبانيا والأرجنتين وأستراليا والنمسا وبلجيكا وبلغاريا وكندا وكرواتيا وقبرص والتشيك والدنمارك والإكوادور وإستونيا وفنلندا وفرنسا وألمانيا واليونان والمجر وأيسلندا وأيرلندا وإسرائيل وإيطاليا واليابان ولاتفيا وليختنشتاين وليتوانيا ولوكسمبورغ ومالطا ومولدوفا وموناكو والجبل الأسود وهولندا ونيوزيلندا والنرويج وولايات ميكرونيزيا الموحدة وبالاو وبابوا غينيا الجديدة وبولندا والبرتغال وجمهورية كوريا ورومانيا وسلوفاكيا وسلوفينيا وإسبانيا والسويد وأوكرانيا والمملكة المتحدة.

وأطلقت إيران ليلة السبت الأحد الماضيين طائرات مسيرة وصواريخ باتجاه إسرائيل تم اعتراض “99 بالمائة” منها دون تداعيات تذكر، بحسب الجيش الإسرائيلي، في حين أكد رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري الأحد أن الهجوم بالطائرات المسيّرة والصواريخ الذي شنّته طهران على إسرائيل ليلاً، “حقق كل أهدافه”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ شهر واحد

    مجرد تساؤل. كم تساوي 193 -48 !!!؟؟؟ إنها فرصة للعودة لمقاعد الدراسة في الصف الابتدائي والحساب الذهني. النتيجة هي 145 عضو من 193 أعضاء في الأمم المتحدة رفضوا إدانة إيران والاصطفاف مع الكيان. فضلا أن أغلب الدول الموقعة هي أوروبية، بمعنى أخر، كل إفريقيا وأغلب أسيا، مما يعني عزلة الغرب أكثر.

  • متابع
    منذ شهر واحد

    يجب تصديق جمهورية إيران الإسلامية إذا قالت أنها حققت كل أهدافها في المنطقة وأعتقد أنه كلام واع ويعرف ماذا يقال وليست تصريحات للإستهلاك الإعلامي والدعاية كما قد يعتقد البعض .