مجتمع

وزير الصحة يرفع سعر دواء لسرطان الثدي بقرابة ألف درهم

رفع قرار لوزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت الطالب، دواء ” DOCETAXEL KABI 80 mg/4 ml”، الذي يستعمل لعلاج سرطان الثدي بقرابة ألف درهم في العلبة.

وارتفع ثمن الدواء المذكور بـ 973 درهما، بموجب قرار لوزير الصحة رقم 722.24، يقضي بتغيير وتتميم القرار رقم 787.14، بمراجعة أسعار البيع للعموم للأدوية الأصلية والجنيسة والمماثلة والحيوية المسوقة بالمغرب، صدر بالعدد الأخير من الجريدة الرسمية.

الدواء الذي يستعمل في علاج سرطان الثدي، انتقل سعر بيعه للعموم من 1518 درهم إلى 2491 درهم، كما انتقل سعره الخاص بالمستشفيات من 1254 درهم إلى 2152 درهم.

القرار ذاته نص على تخفيض أسعار عشرة أدوية جلها، أغلاها دواء “TECENTRIQ 1200 mg”، الذي انتقل ثمنه من 47 ألف و524 درهم إلى 40 ألف و180 درهم.

وجاء قرار الوزير بناء بعد طلب لرفع سعر الدواء للعموم مقدم من قبل مؤسسة صناعية صيدلية، وإثر طلبات خفض أسعار الأدوية، وطلبات تحديد أسعار أدوية أصلية، وطلبات المصادقة على أسعار أدوية جنيسة ومماثلات حيوية للعموم، المقدمة من قبل مؤسسات الصيدلية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • مواطن
    منذ شهر واحد

    غير مفهوم على الإطلاق ،..في الوقت الذي يتم فيه الإعلان بكل وساءل الإشهار ة الإخبار عن تخلي قانون المالية لهذه السنة عن ضربة tvaبالتسبة للمواد الصيدلية ،يفاجأ الجميع اولاً بعدم تطبيق الأسعار الجديدة المعفاة من tva الى حدود الساعة لكن المفاجاة الاكبر هي ارتفاع اسعار العديد من الادوية مثلما هو الحال بالنسبة للدواء موضوع المقال ... الف سؤال و سؤال ؟؟؟؟؟؟؟؟دون جواب