أدب وفنون، مجتمع

المعرض الدولي للكتاب بالرباط.. أزيد من 100 ألف عنوان وبادرة غير مسبوقة لـ”الأبطال الخارقين”

كشفت مديرة الكتاب والخزانات والمحفوظات، لطيفة مفتقر، أن الدورة الـ29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب ستشهد مشاركة قياسية من العارضين، حيث سيصل عددهم إلى 743 عارضا من 48 بلدا، يمثلون 290 عارضا مباشرا و453 عارضا غير مباشر.

وأضافت مفتقر أنه سيعرض، خلال الدورة المقرر تنظيمها بالسويسي بالرباط من 10 إلى 19 مايو 2024، أكثر من 100 ألف عنوان في مختلف مجالات المعرفة الإنسانية، ما يوفر للجمهور فرصة للاطلاع على أحدث الإصدارات والإبداعات في عالم الكتب.

كما أوضحت المتحدثة، في ندوة صحفية نظمت اليوم الجمعة، لتسليط الضوء على مستجدات الدورة الـ 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط، بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية، أنه سينطلق من اليوم بيع التذاكر الإلكترونية.

وفي بادرة غير مسبوقة، وفق المتحدثة، تُخصص الدورة فضاءً جديدًا للأبطال الخارقين، يقدم ورشات تنشيطية بإشراف من مشاهير رسامي ومبدعي قصص عالم “مارفل و دي سي”.

وعن ضيف الشرف، فستُكرم هذه الدورة، وفق مفتقر، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) كضيف شرف، وذلك تتويجا للتعاون المثمر بين المملكة المغربية والمنظمة الدولية.

وأكدت على أن الدورة 29 للمعرض ستخصص فضاءً واسعًا للفعاليات الثقافية التي تهدف إلى تعزيز الحوار الثقافي وتبادل الأفكار.

وسيتضمن البرنامج أكثر من 241 فقرة ثقافية، تتوزع بين ندوات ومحاورات وتقديمات كتب جديدة وتكريمات لرموز الثقافة المغربية.

كما تولي الدورة، وفق ما أوردته مفتقر، اهتمامًا خاصًا بالطفولة، حيث تخصص لها فضاءً يقدم ورشات فنية وعلمية هادفة لتعزيز علاقة النشء بالقراءة، سيديرها 48 مؤطرا وسيستفيد منها 900 طفلا يوميا، غلى مدار 900 أيام.

كما تُتيح أيضاً فرصة للتواصل بين مهني صناعة الكتاب وخبراء القراءة من خلال نقاشات وفعاليات تهدف إلى تبادل الأفكار وتقديم مقترحات لتطوير قطاع النشر، فضلا عن تصميم جديد للمعرض، وتسهيلات للتنقل، وفضاءات للترجمة بلغة الإشارة، وطريقة برايل.

وتؤكد على أهمية الشراكة بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل وجهة الرباط سلا القنيطرة وولاية الرباط سلا القنيطرة وكافة الشركاء من أجل إنجاح هذا الحدث الثقافي، كما تهدف تعزيز مكانة المعرض كملتقى ثقافي ذي جاذبية دولية، وذلك من خلال ما تقدمه من عروض ثقافية ثرية وتنوع في المحتوى، تضيف مفقتر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ أسبوعين

    انا كاتبة اريد العمل غن بعد