مجتمع

المغاربة يواصلون الاحتجاج دعما لغزة.. أزيد من 100 مظاهرة بعشرات المدن في يوم واحد (صور)

يواصل المغاربة الخروج إلى الشوارع، بوتيرة يومية، ضمن حراكهم المستمر الرافض لحرب الإبادة الجماعية التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

فاليوم الجمعة، أعلنت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة عن خروج 107 مظاهرات في 54 مدينة مغربية، في الجمعة الـ28 من الاحتجاجات، حيث اختارت الهيئة لهذا اليوم شعار “تحرير الأسرى في قلب طوفان الأقصى”.

ورفع المتظاهرون أعلام فلسطين ولافتات وتعبيرات تضامنية مع ضحايا العدوان على القطاع، وأحرقوا أعلام إسرائيل، مشددين على مواصلة الاحتجاج في شوارع المغرب حتى وقف العدوان نهائيا وإغلاق مكتب الاتصال.

وعبر المتظاهرون عن استنكارهم لحرب الإبادة ومحاولات التهجير القسري، وعن شجبهم للصمت والتواطؤ الدولي والخذلان العربي الرسمي، مجددين دعوتهم السلطات المغربية للتراجع عن اتفاقية التطبيع.

وفي الرباط، دعت مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين إلى مسيرة مسائية صوب مبنى البرلمان بالرباط، مساء اليوم الجمعة، استمرارا لسلسلة احتجاجاتها الأسبوعية كل جمعة وأربعاء.

كما شهدت مدينة تطوان تنظيم فعاليات شبابية وقفتين مسجديتين، فيما يُرتقب تنظيم مسيرة شعبية بالمدينة، بعد غد الأحد.

ومن المرتقب أن تشهد عدد من مدن المملكة، مساء اليوم الجمعة وغدا السبت وبعد غد الأحد، مظاهرات أخرى لدعم أهل غزة، حيث أعلنت عدد من الهيئات والفعاليات عن تنظيم مسائية.

يُشار إلى أن الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة تنظم عشرات الوقفات كل يوم جمعة، فيما تنظم مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين وقفات منتظمة كل أربعاء وجمعة أمام البرلمان، إلى جانب فعاليات ومظاهرات أخرى بباقي الأيام.

ومنذ بداية العدوان على غزة، تشهد مدن المملكة مظاهرات ومسيرات يومية حاشدة، وهو ما دفع وزارة الخارجية الإسرائيلية إلى إجلاء موظفي مكتبها بالرباط منذ بداية الحرب، كما حذر مجلس الأمن القومي بإسرائيل، من السفر إلى المغرب.

وكانت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة قد أصدرت كتابا بعنوان “معركة طوفان الأقصى.. 100 يوم من التضامن”، تسلط فيه الضوء على الفعاليات التضامنية التي نظمتها منذ السابع من أكتوبر 2023 وإلى غاية 14 من يناير 2024.

وبلغت عدد المظاهرات خلال التاريخ المذكور، حسب الكتاب، 1850 مظاهرة داعمة لغزة ورافضة للتطبيع في مختلف مدن المغرب خلال جُمَع طوفان الأقصى كل أسبوع، إلى جانب فعاليات أخرى أشرفت الهيئة على تنظيمها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *