منتدى العمق

أما الزبد فيذهب جفاء   

قد يكون من الأهمية بمكان في هذا المقال ان نبحث عن صور ونماذج لها دورها في بلورة الوعي المجتمعي وهنا سنلامس الإعلام الإلكتروني من خلال صورة مصغرة عن المواقع الإلكترونية بمدن الصحراء وكذلك صورة مصغرة عن واقع المجتمع المدني والمتأمل منهما في تنمية المجالات الثقافية والاجتماعية وغيرها.
  1-مقاييس امتهان المشهد الرقمي :
بدأ عدد معتبر من أفراد المجتمع المغربي وفي مدن الجنوب خاصة يمتهنون مهنة ثقيلة عليهم ويفتخرون بها أمام الملأ باعتبارهم جيل رقمي يساهم في توفير المعلومات والأخبار..وأصبح البعض منهم صحافيين لمجرد أنهم قاموا بإنشاء مواقعهم الخاصة او يمثلون مواقع إعلامية للأخبار (…) ويحملون بأيديهم الميكرو لإستطلاع الآراء وقلما للكتابة (سلاحا ذو حدين) ! وبذلك يكون لهم السبق دائما في خلق الخبر وشد انتباه الناس.. والسؤال المشروع هو حول مهنية هؤلاء ؟ فأهل مكة أدرى بشعابها !
 لا يختلف اثنان في كون المهنية تحتاج إلى مستوى علمي ثم شهادة أو دبلوم معترف به وتجربة وخبرة في مجال العمل، وفي الأخير هو مهنة شريفة لا تباع ولا تشترى !
أعود لأسأل من جديد : في غياب المهنية، ترى بأية لغة او أدوات يحرر بها هؤلاء الخبر ؟ وكيف يتم تحرير المحتوى الإعلامي وتحليلهم للخبر عند الكتابة عن ظروف وهموم الناس وطقوس حياتهم بعيدا عن لغة التفاهة والأسلوب الخشن والركيك…؟
   2 – مجتمع مدني مترهل :   
 لنتأمل هذا – وما خفي كان أعظم – العدد المتنامي  واللامتناهي للجمعيات بمدينة السمارة بجهة العيون الساقية الحمراء، وهو عدد يدعو المتتبعين إلى البحث الدقيق في ماهية هذه الجمعيات وكنهها وموقعها ودورها داخل النسيج المدني الوطني؟   انه لغز محير فعلا ان تجد الجمعيات تتناسل بالمدينة العلمية للصحراء ، إذا ما قارنا هذا العدد الهائل من الجمعيات وما تعرفه السمارة العالمة من أنواع العمل والأنشطة الهادفة والمساهمة في تطور المشهد الثقافي والتربوي والرياضي للمدينة ! ولعله يبدو للزائر منذ الوهلة الأولى أنه أبعد ما يكون عن مدينة فاس العالمة حيث ميدان تلاقح العلم والثقافة والمثقفين وهلمجرا حيث كل مرابط من موقعه يبدل ويقدم كل جديد نافع ومفيد للمجتمع..! وقد يكون استثناء ان تجد حالة او حالتين لهما من عناصر القوة والبقاء جراء الدعم المادي والمعنوي الذي جعلهم في منأى عن الدوران والبحث في دائرة المانحين . فما مآل بعض الجمعيات التي تعمل في صمت ولا تكاد تجد من يدعمها في انشطتها ؟ الا تعتبر هي أيضا من ضمن المجتمع المدني المحلي ؟ ولماذا  مؤسسات الدولة والجماعات الترابية وغيرها لا تدعمها ولا تقف بجانبها ما دامت أهدافها تصب في تنمية المجال الترابي؟ ام إن هناك أمورا أخرى تحول دون ذلك ؟ ان ثمة حقيقة أساسية تكمن في ان الدعم يجب أن يصل إلى الجمعيات التي تعمل وفق أهداف مدروسة ومقبولة لدى العام والخاص لا إلى جمعيات باك صاحبي او قريبي او جمعيات مصلحية تدعم أجندة منتخبين ..     وواقع الحال لا يتغير ونظرة بعض الجمعيات لما يجري ويدور وحالهم ليس بخير فأين البديل وبتعبير آخر ” وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *