آخر أخبار الرياضة

خبير في القانون الدولي يتحدث عن احتجاز “نهضة بركان” والسيناريوهات المحتملة

كشف المحامي صبري الحو عن كل الجوانب القانونية المرتبطة باحتجاز الجزائر لاعبي فريق نهضة بركان وحجز أقمصته في المطار.

وقال المحامي في حوار مع جريدة “العمق” إن الجزائر سيست مباراة نهضة بركان مع اتحاد العاصمة الجزائري لأغراض ممارسة التعبئة الشعبية ضد المغرب، كما فعلت في مناسبتين كرويتين على الأقل.

وتحدث الخبير في القانون الدولي عن العقوبات التي تنتظر الاتحاد الجزائري لكرة القدم، وقال إنها ستكون على شكل غرامات مالية ثقيلة، وقد يتم إقصاء فرقها ومنتخبها من المشاركات القارية.

وأمس الجمعة، منعت السلطات الجزائرية، بعثة نادي نهضة بركان لكرة القدم، من مغادرة مطار الهواري بومدين بالجزائر العاصمة، بسبب أقمصته الرسمية التي تحمل الخريطة المغربية كاملة.

واحتجزت سلطات الجزائر، بعثة نهضة بركان التي يترأسها رئيس النادي حكيم بنعبد الله، بعد هبوط طائرته الخاصة بمطار الهواري بومدين قادمة من مطار وجدة أنكاد في رحلة مباشرة استغرقت حوالي ساعة.

ورفضت إدارة الجمارك الترخيص لنادي نهضة بركان بمغادرة المطار، وذلك بسبب أقمصة مباراته المرتقبة أمام اتحاد العاصمة، والتي تحمل الخريطة الكاملة  للمغرب، وهو القميص المعتمد لدى الاتحاد الافريقي لكرة القدم “كاف”، خلال الموسم الرياضي الحالي.

وغادر نادي نهضة بركان مطار الهواري بومدين في وقت متأخر من ليلة أمس الجمعة، بعد تلقيه مراسلة من الاتحاد الافريقي لكرة القدم عبر الجامعة الملكية للعبة، تطمئنه بحصوله على أقمصته اليوم السبت، وتوافق على ذلك كشرط أساسي للعب المباراة، ودون ذلك، يوافق الكاف على عودة البعثة للمغرب مساء اليوم.

وفيما يلي نص الحوار كاملا

هل سيّست الجزائر مباراة نهضة بركان مع اتحاد العاصمة لأغراض ممارسة التعبئة الشعبية ضد المغرب ؟

نعم. وقد سبق القيام بذلك في مناسبتين على الأقل، حيث تعرض لاعبو المنتخب الوطني المغربي لأقل من 17 سنة، لاعتداء شنيع من قبل لاعبي المنتخب الجزائري، بعد نهاية المباراة التي جمعت بينهما، في نهائي كأس العرب للناشئين، على أرضية ملعب السيق بولاية معسكر في شتنبر 2022 .

كما لم يتمكن المنتخب الوطني المغربي تحت 23 سنة لكرة القدم من الحصول على رخصة دخول التراب الجزائري من أجل المشاركة في بطولة كأس إفريقيا للمحليين في يناير 2023.

طبع خريطة المغرب كاملة على قميص نهضة بركان… هل يشكل خرقا لقوانين الاتحاد الأفريقي لكرة القدم؟ أو حق يؤول للفريق المغربي؟

طبع الخريطة الوطنية لبلد الأندية على أقمصة فرقه المحلية وعلى قميص المنتخب الوطني لا يشكل أي خرق طبقا لقوانين الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

ما هي الرموز المسموح طبعها على القميص الرسمي للفرق طبقا لقوانين الاتحاد الأفريقي؟

هي شعار الفريق والعلم الوطني أو الجهوي والخريطة الوطنية أو للجهة الترابية التي ينتمي إليها الفريق. وكذا الإشهارات. لأنها مصدر تمويل الفرق.

هل تحتاج الفرق لإجازة ألوان، وشعارات، وإشهارات، والعلم، والخريطة الوطنية، وباقي الرموز لإشعار وإجازة مسبقة من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم؟

نعم تحتاج كل الفرق للإجازة القبلية.

هل هذه الإجازة تتم قبل بداية الموسم الرياضي؟ أو أن كل الفرق حرة في اختيار ذلك في أي وقت وحين؟ ولا يخضع لوقت ولا ترخيص؟

الفرق تملك حرية اختيار شعاراتها وألوانها ورموزها وفي إضافة الخريطة الوطنية أو الجهوية وفي العلم الوطني أو الجهوي . والإشهار شريطة الإجازة القبلية من طرف الاتحاد الأفريقي لمراقبة قانونيتها. وهو الإجراء الذي احترمه فريق نهضة بركان.

من يحق له الاعتراض على القميص؟ هل الفريق الخصم؟ أو الاتحاد الافريقي؟ أو رجال الشرطة والجمارك؟ وهل مؤهلون لتك المهمة والمراقبة؟

يملك الفريق الخصم أهلية واختصاص تقديم الاحتجاج للجهة المنظمة التي هي الاتحاد الأفريقي لكرة القدم. ولا حق لموظفي المطار ولا للجمارك ولا للأجهزة الأمنية في إجراء تلك المراقبة مكان الجهة المنظمة التي هي الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

ويعتبر مندوب المباراة والحكام وحدهم المؤهلون ومن حقهم مطالبة الفريق المغربي باستبدال الأقمصة وإثارة عدم قانونيتها تلقائيا أو على إثر احتجاج الفريق الخصم أو الاتحادات الوطنية، لو كانت كذلك.

ما هي التهم اللصيقة بموظفي وجمارك وشرطة مطار هواري بومدين في تأخير خروج لاعبي وإداري وتقنيي فريق نهضة بركان لساعات بالمطار؟

ما قام به موظفو المطار والجمارك والأمنيون يعتبر اعتداء على حرية وحقوق فريقة نهضة بركان وتعذيبهم النفسي والجسدي. وهو شطط في استعمال السلطة وجناية الاحتجاز وحجز غير قانوني للأقمصة.

وهل من حق فريق نهضة بركان الاحتجاج بكون ذلك إرهاقا بدنيا ونفسيا يؤثر على النتيجة؟ ومعاقبة فريق اتحاد العاصمة بنقيض قصدهم وإعلان فوز فريق بركان المغربي؟

الغاية من التصرف والسلوك هو من أجل الاستغلال السياسي وممارسة التعبئة الشعبية ضد المغرب. ويحققون نتيجة أخرى هو التأثير على معنويات الفريق المغربي وإرهاقه بدنيا لتسهيل الفوز عليه.

وهل احتجاز أقمصة فريق نهضة بركان بداعي أن الرموز غير مطابقة أو غير قانونية يعتبر اعتداء على اختصاص الاتحاد الأفريقي لكرة القدم؟

نعم، فإضافة إلى مصادرة حريات وحقوق الفريق المغربي، فإن ما تم القيام به يعتبر اختصاصا يؤول فقط وحسب للجهة المنظمة، وهي الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الذي يحتكر مراقبة نظامية للأقمصة وغيرها عبر موظفيه المنتدبين بمن فيهم مندوب المباراة والحكام. وإن ما تم الإقدام عليه من طرف الجزائر يكيف اعتداءً على الاختصاص.

وهل في حالة عدم إرجاع السلطات الأمنية للأقمصة المحجوزة يكيف فوزا للفريق المغربي؟ وماهي العقوبات التي ستوقع على الجزائر؟

نعم، في حالة الاستمرار في الحجز رغم إصرار الفريق المغربي وتمسكه بحقه. ورغم إنذار الاتحاد الأفريقي للكرة للجزائر دون استجابة سيتم إعلان الفوز المغربي. وسيتم توقيع العقوبات على الاتحاد الجزائري لكرة القدم؛ عبارة عن غرامات مالية ثقيلة وقد يتم اقصاء فرقها ومنتخبها من المشاركات القارية.

وماذا لو تم إرجاع تلك الأقمصة بعد التلاعب في خريطة المملكة المغربية بحذفها أو التعديل فيها؟ و هل يشكل ذلك سببا لرفض الفريق المغربي لعب المباراة وإعلان فوزه؟

نعم، والجواب على النحو المشار إليه والمبين في السؤال قبله. ففي حالة التعديل في الأقمصة بالحذف أو التغيير أو الشطب أو المحو. ورفض الفريق المغربي إجراء المباراة بسبب ذلك سيتم إعلان الفوز المغربي.

وسيتم توقيع العقوبات على الاتحاد الجزائري لكرة القدم؛ عبارة عن غرامات مالية ثقيلة وقد يتم إقصاء فرقها ومنتخبها من المشاركات القارية.

*محامي بمكناس خبير في القانون الدولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • قدور بن قدور
    منذ 4 أسابيع

    Nh Lhou تكذب وتكذب لو الصحراء الغربية تابعة للمروك بحيث المروك استقل في 1956 ولم يطالب بها رغم هناك مقاومة شعبية من ابناء الساقية الحمراء وواد الذهب ولما خرجت إسبانيا سنة 1973 جاء المخزن بمسيرة خضراء واستولي علي نصف الصحراء الشمالي واقام جدار عازل وترك الباقي لو الارض الصحراوية للمروك لما قسمها مع موريطانيا ولكن المروك وجد مقاومة شعبية من الابناء الصحروين فطلب من موريطانيا تقسيمها في مؤتمر ثلاثي في مدريد لكن موريطانيا رفضت واصبحت المناطق الجنوبية بئر لحلو تفاريتي الخ ... الموجودة خارج الجدار العازل مسرحية يقول الصحراء مغربية ويتخلي علي النصف وهي اليوم ولها مقاومة حتي سنة 1991 تم اتفاق بين المروك والبولزاريو وقف الحرب ومسجل بالامم المتحدة كتصفية استعمار وما دخل الجزائر كل اللوائح الامية و88 دولة المعترفة بالصحراء غربية انها قضية تصفية استعمار لكن المخزن جعلها فزاعة ضد الجزائر لتلهيته عن مشاكله الاجتماعية