مجتمع

الاتحاد يطالب بالزيادة في أجور السككيين واستكمال المفاوضات حول ملفهم المطلبي

طالب المجلس الوطني للجامعة الوطنية لعمال السكك الحديدية التابع للاتحاد المغربي للشغل بزيادة عامة في الأجور لجميع السككيين و السككيات، وباستكمال المفاوضات حول الملف المطلبي.

وشددت الجامعة في بيان أصدرته عقب اجتماع مجلسها الوطني الذي انعقد أمس الجمعة بالمقر المركزي للاتحاد المغربي للشغل بالدار البيضاء وحضره الأمين العام للاتحاد، الميلودي المخارق، (شددت) على ضرورة الزيادة العامة في الأجور بما يتناسب والحفاظ على القدرة الشرائية خارج إطار الأغلفة المالية المخصصة للتنقيط السنوي، والترقية العمودية والمنح.

ودعت النقابة ذاتها إلى استكمال إصلاح منحة الأقدمية بما يتلاءم والقوانين الجاري بها العمل، والرفع من الغلاف المالي المخصص للترقية العمودية لتدارك التأخير الحاصل لحل مشكل تراكم عدد المستحقين، والرفع من قيمة منحة نهاية الخدمة، والتي تعتبر الأدنى مقارنة مع القطاعات المشابهة، اعترافا بالتضحيات الجسيمة لمتعاونات ومتعاوني القطاع.

وطالبت الهيئة ذاتها بالزيادة في مساهمة المكتب في التقاعد التكميلي، وإخراج جميع الفئات المرتبطة مهنهم بسلامة سير القطارات من معايير التنقيط السنوي وإدراجهم ضمن المستفيدين المباشرين نظرا للمخاطر اليومية التي يعيشونها خلال تأدية واجبهم المهني، وفق تعبير البيان.

ولفت البيان إلى ضرورة فتح المفاوضات حول كيفية صرف الغلاف المالي المخصص للمنح والتعويضات الخاص بسنة 2024 في أقرب الآجال، وتفعيل الاتفاق المرحلي بروتوكول 2022-2027 فيما يخص بناء مركزين جديدين للاصطياف من أجل تعزيز القدرة الاستيعابية.

ودعا المصدر ذاته إلى إبرام اتفاقيات شراكة مع مراكز الاصطياف الخاصة والفنادق أو استئجار مركبات ومنتجعات واقامات صيفية في أهم المدن السياحية للرفع من الطاقة الاستيعابية للمبيت من أجل تجويد خدمة الشؤون الاجتماعية، والزيادة في القيمة المالية المخصصة للحج ودلك عقب ارتفاع مصاريف ورسوم الحج المعلنة من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والتي بلغت حوالي 70 ألف درهم مع الرفع أيضا من عدد المستفيدين.

وأشار البيان إلى ضرورة تفعيل ما تبقى من المخطط الاستراتيجي 2018/2021 المتفق عليه فيما يتعلق باحدات صندوق مستقل للوفاة، والتعجيل بفتح المكاتب الجهوية المتفق عليها في انتظار إحدات مكاتب جهوية للتعاضدية في باقي المدن، وذلك من أجل تسهيل و تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للسككيين مزاولين ومتقاعدين القاطنين بالمدن البعيدة.

كما دعا رفاق مخاريق إلى برام اتفاقيات جديدة من أجل معالجة الخدمات غير المتوفرة لدى CNOPS واستفادة المنخرطين من تغطية صحية 100%، بالإضافة إلى العمل على تحسين ظروف العمل وذلك بإصلاح المنشآت ومقرات العمل وتحديث المؤسسات الإنتاجية الكبرى مع تجهيزها بكافة المعدات والعتاد تماشيا والتطور المتنامي للقطاع، وفق تعبير البيان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *