اقتصاد

حزب بريطاني يصف الضرائب المفروضة على الطماطم المغربية بـ “السخيفة” ويدعو لإلغائها

دعا اللورد دانيال هانان، العضو البارز في حزب المحافظين في مجلس اللوردات، الحكومة البريطانية إلى إلغاء الضرائب المفروضة على الطماطم المغربية، واصفا إياها بـ “الضرائب السخيفة” معتبرا أنها “بقايا تشريعات الاتحاد الأوروبي”.

وخلال خطاب في مجلس اللوردات، أشار هانان إلى أن الطماطم المغربية لا تنافس الطماطم المحلية بسبب اختلاف مواسم زراعتها.

وقال المتحدث: “لا زلنا نفرض رسوماً وحصصاً على استيراد الطماطم من المغرب، وهي قيود ورثناها عن الاتحاد الأوروبي تهدف لحماية المزارعين الإسبان، ولا تفيد حتى من وجهة نظر حمائية المملكة البريطانية لأن الطماطم المغربية تُزرع في موسم مختلف”.

ودعا هانان الحكومة إلى إلغاء هذه القيود ليس من أجل خدمة الجانب المغربي، بل العكس، معتبرا أن حلفاء بريطانيا بالمغرب قدامى وأصدقاء جيدون.

وردا حول هذه الدعوة، عبر وزير الأمن الحيوي والشؤون البحرية والريفية، اللورد بينيون، عن خيبة أمله من بطء تقدم هذه القضية مع المغرب، مؤكداً على أهمية المملكة كشريك تجاري رئيسي.

وأوضح اللورد أنه زار المغرب العام الماضي واستمع باهتمام لشكاوى الجانب المغربي حول هذه القضية، وكان يعتقد أنهم قد توصلوا إلى حل.

وأضاف الوزير البريطاني أنه تفاجأ مؤخرًا من وزير التجارة المغربي بوجود بعض التفاصيل العالقة التي تتطلب التوضيح، معربًا عن شعوره بالإحباط من هذا الأمر.

وشدد اللورد بينيون على ضرورة حل هذه القضية في أقرب وقت ممكن، مشيرًا إلى أن المغرب شريك تجاري هام للمملكة المتحدة، ولديه القدرة على توفير منتجات عالية الجودة دون الإضرار بمصالح المزارعين البريطانيين.

يُذكر أن دانيال هانان هو سياسي بريطاني معروف بدعمه لخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي. وكان قد شغل منصب عضو في البرلمان الأوروبي عن حزب المحافظين لسنوات عدة.

جدير بالذكر أنه بعد عامين من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ساهمت خطوط الشحن البحرية المباشرة الجديدة التي تربط المملكة المغربية ونظيرتها البريطانية في زيادة صادرات الطماطم المغربية بنسبة 33%.

وفي المقابل، شهدت الصادرات الإسبانية من الطماطم انخفاضًا بنسبة 24% خلال نفس الفترة. وتشير الأرقام إلى أن إجمالي حجم صادرات الطماطم المغربية إلى المملكة المتحدة قد ارتفع من 73 مليون كيلوجرام في عام 2020 إلى 98 مليون كيلوجرام في عام 2021.

وتستحوذ هولندا والمغرب وإسبانيا على 91% من إجمالي واردات الطماطم في المملكة المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *