أخبار الساعة

ندوة تقارب دور التحول الرقمي في تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية

تُنظم جمعية “رؤى التكنولوجيا” يوم 25 أبريل 2024 ندوة وطنية حول موضوع “دور التحول الرقمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال في النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة: الإعاقة البصرية نموذجاً.

وتقام الندوة، وفق بلاغ للجهة المنظمة، في المكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط، وتندرج في إطار إطلاق مشروع تكوين المكونين لفائدة الجمعيات العاملة في مجال ولوج الأشخاص المكفوفين وضعاف البصر للتكنولوجيا الرقمية.

يهدف المشروع، الذي تم توقيع اتفاقية شراكة بشأنه بين الجمعية والوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان، إلى تمكين هذه الفئة من الوسائل والأدوات التي تعزز استقلاليتها وتضمن اندماجها في المجتمع.

يأتي تنظيم هذه الندوة في ظلّ إقرار المغرب لإطار قانوني متقدم يهدف إلى حماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والنهوض بها. ويهدف المشروع إلى تيسير ولوج فئة المكفوفين وضعاف البصر للتعليم بجميع مستوياته، وبالتالي فتح آفاق سوق العمل أمامهم.

يرى رئيس جمعية “رؤى التكنولوجيا”، عبد العزيز زوهري، أن المشروع سيساهم في تيسير ولوج المكفوفين وضعاف البصر للتعليم بجميع مستوياته، وبالتالي فتح آفاق سوق العمل أمامهم. كما أكد زوهري على أن تفعيل الأهداف الكبرى من خلال النفاذ الرقمي سيمكن من الوصول إلى مجتمع دامج.

وكشفت جمعية “رؤى التكنولوجيا”  أن  سنة 2014، تشير إلى أن عدد الأشخاص الذين يعانون من الإعاقة البصرية المتوسطة والعميقة يصل إلى حوالي 720 ألف شخص، بينما يصل عدد الأشخاص الذين لديهم قصور في وظيفة البصر إلى حوالي 171 ألف شخص، نصفهم يعاني من قصور بصري تام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *