سياسة، مجتمع

الحكومة تبسط المساطر بإحداث 600 منصة رقمية والسجل الاجتماعي يقيد 17 مليون مغربي

كشفت وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، عن عدد من  الإنجازات التي حققها المغرب في مجال رقمنة الخدمات، منها توفير أكثر من 600 منصة رقمية حكومية على البوابة الوطنية maroc.ma.

وأوضحت مزور، في معرض أجوبتها على أسئلة المستشارين، أن الربط البيني مكن من تبسيط مساطر الاستفادة من الدعم الاجتماعي، حيث أصبح بإمكان المواطنين تقديم تصريح بسيط دون الحاجة إلى تقديم وثائق أو التنقل بين الإدارات المختلفة، مشيرة إلى  تجاوز عدد المسجلين في السجل الاجتماعي الموحد 17 مليون مواطن مغربي وفق آخر الاحصائيات الرسمية.

ولفتت المسؤولة الحكومية إلى إطلاق الوزارة بالتعاون مع المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، منصة “Directe Entreprise ” لتمكين المهنيين من إنشاء شركاتهم عبر الإنترنت بسهولة، مما ساهم في تلقي أكثر من 880 طلبًا، وخفض مدة إنشاء الشركة من 15 يومًا إلى 3 أيام، وفي بعض الحالات 24 ساعة فقط.

وذكرت الوزيرة أن الملك محمد السادس، يولي اهتمامًا كبيرًا لرقمنة الخدمات العمومية، إيمانًا منه بأهميتها في تحقيق التنمية المستدامة وتحسين جودة حياة المواطنين.وشددت على التزام الحكومة المغربية الراسخ بتعزيز التحول الرقمي في الإدارة العمومية، وذلك خلال جلسة عقدت في مجلس المستشارين لمناقشة سؤال شفوي حول الموضوع.

وأبرزت وزيرة الانتثال الرقمي، أن منصة AMO تضامن، سهلت هّل الربط البيني جميع الإجراءات والمعاملات الطبية للمستفيدين من نظام التغطية الصحية “الرامي”، مسجلة أن ورش رقمنة الإدارة مستمرة، وأن الحكومة تعمل على تسريع وتيرة رقمنة الخدمات الإدارية لضمان حصول المواطنين والمؤسسات على خدمات إدارية رقمية شفافة وسهلة الاستخدام.

من جانب آخر، كشفت غيثة مزور، عن حزمة من الإجراءات الجديدة لدعم الشركات الناشئة المغربية، معتبرة أنه بات بالإمكان إنشاء الشركة من 15 يومًا إلى 3 أيام، وفي بعض الحالات 24 ساعة فقط.

وسجلت مزور تحقيق قطاع الشركات الناشئة في المغرب لرقم قياسيً من حيث التمويل بالمشاركة في رأس المال بلغ 93 مليون دولار برسم سنة 2023، ًلتسجل ارتفاعًا استثنائياً بزيادة قدرها +252 بالمئة مقارنة بسنة 2022.

ومن جملة الإجراءات الحكومية الداعمة لهاته الشركات ذكرت مزور، عزم الوزارة التكفل ب 95 بالمئة من مصاريف مشاركة 200 شركة ناشئة مغربية في النسخة الثانية لمعرض “جيتكس إفريقيا”، وذلك لمنحهم فرصة التعريف بمشاريعهم.

ومن ضمن الإجراءات، تضيف المسؤولة الحكومية، عقد شراكة مع صندوق محمد السادس للاستثمار وصندوق الإيداع والتدبير لأجل إطلاق آليات تمويلية مبتكرة لتشجيع الاستثمار في الشركات الناشئة المغربية، خاصة خلال مراحلها الأولى.

ولفتت مزور على أنه سيتم اليوم الأربعاء، إطلاق برنامج ربط الشركات الناشئة في مجال الفلاحة بوزارة الفلاحة، في الملتقى الدولي للفلاحة، بهدف إلى مساعدة الشركات الناشئة في مجال الفلاحة على ولوج أسواق الفلاحة وترويج منتجاتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *