أخبار الساعة

أزيد من 3 ملايين درهم لتثمين سلاسل الإنتاج بأزيلال

احتضن مقر الكتابة العامة بعمالة أزيلال أمس الثلاثاء، اجتماع اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية خصص للدراسة والمصادقة على المشاريع المقترحة ضمن البرنامج الثالث للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية المتعلق بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب برسم سنة 2024.

وخلال اللقاء الذي ترأسه الكاتب العام للمجلس إلاقليمي، عبداللطيف حلويت، تم تقديم عرض مفصل حول المشاريع المقترحة للتمويل في إطار هذا البرنامج والتي تم انتقاؤها من قبل اللجنة الإقليمية للتنمية الاقتصادية خلال اجتماعها المنعقد يومي 17 و18 من الشهر الجاري بعد دراسة تقنية ومالية لمختلف المشاريع والملفات المتوصل بها والمستوفية للشروط والمعايير المطلوبة.

وبعد مناقشة مستفيضة لمختلف المشاريع المقترحة، تمت المصادقة والتصويت بالإجماع على ما مجموعه 23 مشروعا مندرجا ضمن تثمين سلاسل الإنتاج بكلفة اجمالية تجاوزت 5 ملايين درهم ومساهمة من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بما مجموعه -000,00 129 3- درهم.

وبحسب بلاغ  توصلت “العمق” بنخسة منه، فإنه من شأن هذه المشاريع المساهمة في خلق فرص الشغل و تحسين دخل المستفيدين و المستفيدات، مشيرا إلى  أن الاستفادة من محور تحسين الدخل (الاقتصاد الاجتماعي والتضامني) يتم وفقا لإعلان سنوي عن طلب مشاريع يتم نشره ويهم تعاونيات الإقليم المشتغلة في مجالات سلاسل الإنتاج ذات القيمة المضافة العالية المحددة بناء على دراسات تحليلة تم إنجازها في هذا المجال.

وذكر البلاغ أن الملفات تمر من مرحلتين أساسيتين، تخص الأولى الدراسة الأولية للملفات ومدى استجابتها للشروط المحددة في الإعلان، والثانية تقوم خلالها التعاونيات التي اجتازت المرحلة الأولى من الانتقاء بتقديم مشروعها ومناقشته أمام أنظار اللجنة الإقليمية للتنمية الاقتصادية المكونة من مختلف المصالح الإدارية المعنية.

وتقوم هذه اللجنة بدراسة الجوانب المالية والتقنية للمشروع وتنقيط كل مشروع على حدة قبل عرضها أمام أنظار اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية التي تبقى لها صلاحية المصادقة على المشاريع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *