اقتصاد

“ريان إير” تستغل العطلة المدرسة لمضاعفة أسعار الرحلات بين المدن المغربية

أقدمت شركة “ريان إير” بشكل مفاجئ على رفع أسعار الرحلات المنخفضة التكلفة داخل المغرب، حيث ضاعفت التسعيرة إلى ما يقارب خمس مرات لبعض الخطوط، وذلك بالتزامن مع موعد العطلة المدرسية التي ستبدأ يوم الأحد المقبل لمدة أسبوع واحد.

ووفق ما عاينته جريدة “العمق” فقد وصل سعر الرحلة المنخفضة التكلفة بين مراكش وتطوان إلى 853 درهما بدل 140، وارتفع سعر الرحلة بين مراكش وطنجة إلى 853 بدل 240، وبين أكادير وطنجة إلى 853 بدل 163 وغيرها من الأمثلة.

وتقدم الشركة الإيرلندية المتخصصة في الرحلات المنخفضة التكلفة على مضاعفة أسعار الرحلات بين الفينة والأخرى.

ومنذ إعلان تسييرها لرحلات بمجموعة الخطوط الداخلية، أثارت شركة “ريان إير” الإيرلندية الكثير من الجدل، بسبب الأسعار المرتفعة، أو بسبب الأداء بالعملة الصعبة، وكذا إجراءات بيع الرحلات و”التحايل” على المغاربة.

وسبق للمعارضة النيابية إثارة الموضوع في أكثر من مناسبة في وجه وزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل، مشيرين إلى أن المسافرين “امتعضوا من طريق الدفع” وذلك بعد أن “استقبلوا بارتياح كبير السماح للشركة الإيرلندية باستغلال جزء من الخطوط الجوية الداخلية”، كما ورد على لسان رئيس الفريق الحركي إدريس السنتيسي في جلسة سابقة.

وأثارت الشركة ذاتها جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي الشهر الماضي، حيث تداول مستخدمون صوراً لسعر تذكرة طيران بأثمنة مرتفعة جدا، وهو ما أثار استياء العديد من المسافرين خاصةً مع قرب موسم الصيف وارتفاع الطلب على السفر.

وتساءل البعض عن دور المكتب الوطني للسياحة في دعم شركات الطيران منخفض التكلفة، خاصةً وأن ريان اير تحظى بدعم من المال العام، إذ تعد الأسعار المعلن عنها مرتفعة للغاية بالنسبة للكثير من المغاربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Omar
    منذ أسبوع واحد

    لا يوجد تحايل أو ما شابه الشركة تعتمد السعر المرن، بمعنا كلما إقترب وقت الرحلة كلما إرتفع التمن، المغاربة ممتعضون من الحافلات و أصحاب سيارات الأجرة، أما تجربة الطيران الداخلي فهي ناجهة بامتياز. كفاكم نفاقا! المتضرر الوحيد من دخول شركت ريانير هم أرباب النقل.

  • حسام غردا
    منذ أسبوع واحد

    ثمن التذكرة من البيضاء الى لعيون

  • Dari
    منذ أسبوع واحد

    جميع شركات الطيران تغير الثمن في المناسبات لتعويض الخسارات طول السنة. وهذا امر عادي ولا دخل لوزارة السياحة في أثنية الطائرات. مثلا شركة ويز من روما الى جدة ب ٥٠ € لكن في العطل و شراء التذكرة اما تقترب الرحلة تصل الى ٤٠٠€.

  • مغربي*
    منذ أسبوع واحد

    أظن ان هناك طرف مغربي متطفل على زيادة الاثمنة، لا يمكن لشركة ان تزيد في الاثمنة من رأسها، دائما كحل الراس بيخربها

  • غير معروف
    منذ أسبوع واحد

    من العيون إلى مراكش كم الثمن

  • مغربي
    منذ أسبوع واحد

    باغيين مايدور فينا مابغو لا مراقبة ولا والو ولا حيت حنا مغاربة. ..لاحسيب ولا رقيب

  • محمد
    منذ أسبوع واحد

    اجزم أن صاحب فكرة الزيادة مغربي

  • عادل
    منذ أسبوع واحد

    هذا التصرف جاري به العمل منذ سنين بما فيهم الطاكسيات و المحطات الطرقية...المغاربة اغنياء اللهم بارك

  • OULDCHRIF
    منذ أسبوع واحد

    داك شي عادي ان جميع شركات النقل الجوي تستغل فترة العطل المدرسية وفصل الصيف لزيادة أسعارها والوصول إلى توازن ما بين الخسارة والربح.