سياسة، مجتمع

أخنوش يعلق على اختلالات “دعم الفقراء” ويكشف موقف الحكومة من “النوار” بقطاع السكن

علق رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، مساء اليوم الخميس، على توقف الدعم الاجتماعي المباشر على عدد من العائلات، بعدما استفادت خلال الشهرين الأولين، وكشف موقفه من “التلاعب” في ملف دعم السكن.

وقال أخنوش في برنامج تلفزيوني مشترك بين القناتين “الأولى” و”الثانية” حول حصيلة الحكومة خلال نصف ولايتها، إن نظام الدعم الاجتماعي المباشر كله مؤسس على مداخيل الأسر.

وأوضح رئيس الحكومة أن هناك مؤشرات لمعرفة مصاريف العائلات، عبر نظام عالمي للتنقيط يعطي مؤشرات واضحة تحدد الاستحقاق، لافتا إلى أنه في حالة وجود غش في أي معلومات مقدمة، فإنه يظهر تلقائيا.

وأشار أخنوش، إلى أن هناك ملفات وشكايات تتم معالجها، مشددا على أن الوصول إلى 3,5 مليون أسرة مستفيدة من الدعم خلال 5 أشهر فقط يكشف دينامية البرنامج.

وتشمل الأسر المستفيدة من الدعم الاجتماعي المباشر، 12 مليون نسمة، ضمنهم 5 ملايين طفل، ومليون و400 ألف أسرة بدون أطفال، ومليون و200 ألف من كبار السن، موضحا أن كل هذه العائلات تتلقى على الأقل 500 درهم شهريا، وهناك عائلات ستتلقى 1000 درهم.

إقرأ أيضا: طول آجال معالجة الشكايات يقلق أسرا توقفت استفادتها من “دعم الفقراء”

ويرى رئيس الحكومة، أن هدفه هو “ألا يظل الناس يتلقون الدعم دائما”، مشيرا إلى أنه “ما دام الشخص يستحق فسيظل يتلقى الدعم”، وفق تعبيره.

وشدد على أن دعم الدولة يجب ألا يذهب إلى الأغنياء والذين لا يستحقون، بل للضعفاء والأسر في وضعية هشاشة، معتبرا أن أهم شيء لدى الحكومة هو إنجاح الدعم المباشر.

وتابع قوله: “بعد 14 شهرا من تنصيب الحكومة، كنا قد شرعنا في تنزيل السجل الاجتماعي الموحد ومررنا إلى التغطية الصحية “تضامن” والخروج من نظام “راميد” في أقل من سنتين، وذلك بتتبع من الملك”.

وكشف أخنوش أن رفع الدعم عن صندوق المقاصة لن يشمل كل المكونات، ولن يتم كله في نفس الوقت، بل وفق مراحل وفي ظروف محددة من أجل تحقيق التوازن.

إقرأ أيضا: وقف الدعم المباشر عن أسر معوزة يجر لقجع للمساءلة البرلمانية

ويرى أخنوش أن الأوراش الاجتماعية الكبرى هي حصرية للملك محمد السادس ولا يمكن لأحد يحلم أن ينسبها لنفسه، وفق تعبيره، لافتا إلى أن حكومته جاءت لتنزيل وإنجاح هذه الأوراش الكبيرة.

وبخصوص دعم السكن، أشار أخنوش إلى تقديم 60 ألف طلب، تمت الاستجابة إلى 90 في المائة منهم، لافتا إلى أن هذا الورش سينعكس إيجابيا على المواطنين، وستكون المنازل بأسعار مناسبة خاصة في المناطق النائية والصغيرة.

وتعليقات منه على التلاعبات التي تتم في دعم السكن وقيام بعض المقاولين والشركات بإلزام المواطنين بتقديم مبلغ خارج المتفق عليه “النوار”، شدد أخنوش على أن السوق واضح ولا يمكن للمشتغلين في القطاع التلاعب في الأسعار.

واعتبر رئيس الحكومة أن العلاقة أصبحت مباشرة مع المواطن، وذلك عبر الموثق، وليس بشكل غير مباشر كحذف الضريبة على الدخل أو دعم المقاول أو غيرها، حسب قوله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *