اقتصاد

تعهد به عقب زلزال الحوز.. البنك الأوروبي يقدم ملف قرض بمليار أورو للمغرب

البنك الأوروبي للاستثمار

بعد أن تعهد بتقديم دعم للمملكة المغربية من أجل تمويل ودعم برنامج إعادة إعمار المناطق المتضررة من زلزال الحوز، قدم البنك الأوروبي للاستثمار (BEI) ملف قرض بقيمة مليار يورو إلى مجلس إدارتها للموافقة عليه، بهدف دعم المغرب.

وحسب ما أوضحه البنك، فإن هذا التمويل سيساهم في دعم البرنامج الوطني الطموح للإنعاش، خاصة في قطاعات البنية التحتية والنقل والتعليم والصحة والحماية الاجتماعية.

ويسعى الدعم المرتقب تقديمه إلى المساهمة في إصلاح الأضرار التي سببها الزلزال وإعادة البناء المناطق المدمرة، مع التركيز على البنية التحتية المرنة والمستدامة والإسكان وشبكات النقل ومعالجة المياه والطاقة النظيفة، مع الاستفادة من موارد وخبرات البنك الأوروبي للاستثمار، إلى جانب استعادة وتحسين ظروف حياة السكان مع تعزيز صمود المناطق المتضررة.

هذا، وقد تعهد البنك الأوروبي للاستثمار بتعبئة مليار يورو على مدار ثلاث سنوات لدعم برنامج إعادة إعمار المغرب بعد الزلزال، وهو الأمر الذي تم الإعلان عنه عقب اجتماع دار بين ريكاردو مورينيو فيليكس، نائب رئيس البنك الأوروبي للاستثمار، وفوزي لقجع، وزير الدولة المكلف بالميزانية في المغرب، وذلك على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي (IMF) في مراكش.

وحسب ما اطلعت عليه جريدة “العمق”، فإن هذا القرض سيستفيد من ضمان المبادرة الجديدة للتنمية والاستثمار في دول الجوار (NDICI) ضمن برنامج أوروبا الأوسع، بالإضافة إلى ضمان الصندوق الأوروبي للتنمية المستدامة (EFSD+).

وقال ريكاردو مورينيو فيليكس، نائب رئيس البنك الأوروبي للاستثمار المسؤول عن العمليات في المغرب، في وقت سابق: “بصفتنا شريكًا تاريخي للمغرب، فإن طموحنا ليس فقط إعادة بناء ما تم تدميره، ولكن أيضًا المساهمة في وضع الأساس لمستقبل أفضل وأكثر قوة وقدرة على التكيف في جميع المناطق التي تضررت من زلزال سبتمبر”.

وتابع: “دورنا كبنك للاتحاد الأوروبي يتجاوز مجرد توفير التمويل، إنه أيضًا التزام راسخ بتعزيز التنمية ودعم القدرة على التكيف والعمل المناخي جنبًا إلى جنب مع شركائنا”.

يذكر أن عمليات البنك الأوروبي للاستثمار بدأت داخل المملكة منذ عام 1979، حيث مولت المؤسسة أكثر من 135 مشروعًا في المغرب بأكثر من 9.8 مليار يورو، منها 2.8 مليار يورو بين عامي 2017 و 2023.

وللإشارة فإن البنك الأوروبي للاستثمار (BEI) هو مؤسسة التمويل على المدى الطويل للاتحاد الأوروبي (EU) مملوكة من قبل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، ويوفر تمويلًا طويل الأجل للاستثمارات ذات الجودة العالية التي تساهم في تحقيق الأهداف الرئيسية للاتحاد الأوروبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • رشيد هيطوري
    منذ أسبوع واحد

    داكشي لي جمعو زيد عليه الكريدي مليار دولار كلشي مشا الى سيدي قاسم.

  • خالد
    منذ أسبوع واحد

    غرقتونا بالكريديات حتى رجع. البنك الدولي يتحكم فقرارات مهمة فالبلاد كيف ما شفنا فالتعاقد ديال الاساتذة و اصلاح التقاعد لفرض عليكم 65 سنة وما خفي اعظم