سياسة

عيد الأضحى في عهد الحسن الثاني.. قرارات جريئة ومواقف لا تنسى

في تاريخ الشعوب هناك قادة وملوك ورؤساء طبعوا في ذاكرة شعوبهم صورا لا تمحى عبر الزمن، ولا ريب أن العالم يتذكر الملك الراحل الحسن الثاني وقراراته الجريئة ومواقفه التي لا تنسى، ومن بين هذه المواقف تلك التي تزامنت مع عيد الأضحى.

فعلى الرغم من مكانة “العيد الكبير” في قلوب المغاربة، إلا أنهم حرموا منه عدة مرات، لأسباب اقتصادية واجتماعية وسياسية، و إثر قرارات أخرى اتخذها الملك العبقري أو الملك الداهية كما يصفه خصومه قبل معجبيه.

منع العيد

ومن بين المواقف التي لن تمحى من تاريخ الشعب المغربي، إعلان الملك الراحل الحسن الثاني قرار إلغاء ذبح الأضحية بسبب سنوات الجفاف، حيث وجه الحسن الثاني سنة 1996 رسالة إلى الشعب المغربي، تلاها عنه وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية حينها، عبد الكبير العلوي المدغري. جاء فيها إن سنوات الجفاف التي مرت بالمغرب، عام 1995، دفعت إلى قرار إلغاء الأضاحي، مشيرا إلى أن “ذبح الأضحية سنة مؤكدة لكن إقامتها في هذه الظروف الصعبة من شأنه أن يتسبب في ضرر محقق”.

وتابع العلوي قائلا: إن ذبح الأضاحي سيؤثر على مخزون المغرب منها، زيادة على ما سيطرأ على أسعارها من ارتفاع “يضر بالغالبية العظمى من أبناء الشعب المغربي، لا سيما ذوي الدخل المحدود”، فيما قرر الملك ذبح كبش نيابة عن المغاربة الذين التزمت غالبيتهم بهذا المنع، رغم ما تشير إليه وسائل إعلام مغربية من انتشار بعض العمليات السرية للذبح.

وتعتبر سنة 1996 ثالث سنة في عهد الراحل الحسن الثاني التي لم يعيد فيها المغاربة، حيث كان أولها سنة 1963، بسبب أزمة اقتصادية، وبعدها سنة 1981، بسبب الجفاف، لكن هذه السنة عرفت اعتقال وتعذيب عددا من سكان مدينة كلميمة بعد أن قام مجهولون بذبح كلبين ووضع جثتيهما في واجهة بالمدينة مع شعارات ضد قرار الملك.

إعدام انقلابيي 1971

عيد الأضحى لم يخلوا من قرارات لا تنسى للحسن الثاني، حيث قرر إعدام مدبري المحاولة الانقلابية للصخيرات سنة 1971 يوم عيد الأضحى، قبل أن ينسحب شهر يوليوز الحارق تم مقتل 9 جنرالات من أصل 15، إما برصاص فرقة الإعدام بمعسكر مولاي إسماعيل بالرباط، أو بتصفية من رصاص الانقلابيين.

وأصر حسنها الملك الراحل على تنفيذ الإعدام في عيد الأضحى وأمام الملأ في استصغار لهيبة القيادات، وبعد سنة وتحديدا في ليلة عيد الأضحى سنة 1973، شهد حقل الرماية بضواحي هرهورة عملية إعدام منفذي ومدبري الانقلاب الذي استهدف الطائرة الملكية، حضرت عملية التصفية تشكيلات أمنية مختلفة وحرص الملك الحسن الثاني على حضور لحظات الإعدام رفقة العاهل الأردني الملك حسين.

المسيرة الكحلاء

“المسيرة الكحلاء” اسم أطلق على قرار الجزائر بترحيل 75 ألف مغربي مقيم بالجزائر قسرا، على خلفية ملف نزاع الصحراء المغربية، قرار تزامن مع صبيحة عيد الأضحى، وتحديدا يوم 18 دجنبر 1975، تأثر معه المغاربة في جميع أنحاء العالم.

و لم يقدم نظام هواري بو مدين الذي كان يحكم حينها، سببا لإجلاء مغاربة ليلا إلى حدوده مع المغرب، في ظروف كارثية، تم فيها الفصل بين الزوجة المغربية والزوج الجزائري وبين الزوج المغربي والزوجة الجزائرية، وتجريد المرحلين من كل ممتلكاتهم وأموالهم.

ولازال ملف المطرودين أحد نقط التوتر بين الرباط والجزائر، حيث طالبت جمعية الدفاع عن مغاربة الطرد التعسفي من الجزائر مؤخرا الحكومة الجزائرية بالاعتراف بمأساة ضحايا الطرد التعسفي وتعويضهم عن الخسائر التي تكبدوها مع إرجاع الدولة الجزائرية جميع الممتلكات التي سلبت منهم، وإعطائهم حرية التصرف فيها.

إعانة الجزائر بـ”لبطاين”

بعد أن ضرب الجزائر زلزال مدمر بلغ 7.3 درجات على سلم ريشتر ، يوم الجمعة 10 أكتوبر 1980، وتحديدا بمنطقة الأصنام، مخلفا وراءه آلاف القتلى والجرحى والمتشردين ليمتنع الجزائريون عن شراء أضحية العيد.

لكن المغرب لم ينسى جارته الشرقية وعبر عن تضامنه بطريقته الخاصة، حيث قرر الراحل الحسن الثاني التضامن مع الشعب الجزائري في محنته بتخصيص فروة العيد “البطانة” لضحايا الزلزال.

لكن الجزائر اعتبرت طريقة التعاون مستفزة، ورفض رئيس الجمهورية الأسبق الشادلي بن جديد قبول “البطاين”، الأمر الذي حول مبادرة تضامنية إلى نقطة توتر بين البلدين لازالت تخيم على أذهان الجزائريين كما المغاربة.