أدب وفنون

حفل اليوم العالمي للجاز بطنجة.. وزارة الثقافة: اختيار المغرب دليل على تموقعه الدولي

تصوير ومونتاج: يونس الميموني

تستضيف القارة الإفريقية اليوم العالمي لموسيقى الجاز لعام 2024 للمرة الأولى، وذلك في مدينة طنجة المغربية، حيث سيتمر الاحتفال على مدار 4 أيام (من 27 إلى 30 أبريل) وسيتميز بحفل موسيقي عالمي لمجموعة من النجوم في قصر الفنون والثقافة بعاصمة البوغاز.

وفي هذا الصدد، قال هشام عبقري، مدير مديرية الفنون بوزارة الثقافة، إن اختيار المغرب للاحتفال باليوم العالمي لموسيقى الجاز 2024 وسط عدد من الدول المرشحة دليل على مكانة المملكة وتموقعها دوليا، معتبرا أن هناك قناعة لدى المؤسسات الدولية حول أن المغرب يسير بخطوات سريعة نحو تحقيق عدة إنجازات في كافة المجالات، على حد تعبيره.

وأضاف عبقري، في تصريح لـ”العمق”، أن الحفل الذي أقيم السنة الماضية بهذه المناسبة تابعه أكثر من 100 مليون مشاهد حول العالم، معبرا عن سعادتهم كوزارة باحتضان هذا الحدث الذي سيجمع أساطير فن الجاز الذين يصعب جمعهم في مناسبة واحدة، ومعتبرا أن ذلك يعد اعترافا بالفنانين المغاربة، وسيعرف قيمته الكبيرة بشكل أكثر المهتمون بالمجال الفني، وفق تعبيره.

يشار إلى أن المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، قالت إن “اختيار طنجة يمثل المرة الأولى التي تستضيف فيها مدينة في القارة الإفريقية اليوم العالمي لموسيقى الجاز، وهو أكبر وأهم احتفال في العالم بهذه الموسيقى”.

وستستمر فعاليات المهرجان من 27 إلى 30 أبريل 2024، ويتضمن حفلات يشارك فيها العشرات من موسيقيي الجاز والبلوز، إلى جانب فن كناوة المغربي، وسيتم بث الحفل العالمي من قصر الفنون والثقافة على صعيد واسع، ليتابعه ملايين المشاهدين في جميع أنحاء العالم، كما سيحظى بمتابعة واسعة من مختلف القنوات التلفزيونية ووسائل الإعلام الدولية.

ويشمل الاحتفال سلسلة من البرامج التعليمية وفعاليات مخصصة للتلاميذ من جميع الأعمار، وعرضا خاصا يبرز أهمية موسيقى كناوة المغربية وارتباطها بموسيقى الجاز، ونقاشات حول تاريخ موسيقى الجاز وتأثيرها في مدينة طنجة، إضافة إلى أنشطة أخرى.

ويستضيف الحفل العالمي مجموعة من النجوم هم: كلوديا أكونيا (شيلي)، أمبروز أكينموسير (الولايات المتحدة الأمريكية)، لاكيسيا بنجامين (الولايات المتحدة الأمريكية)، ريتشارد بونا (الكاميرون)، دي دي بريدجووتر (الولايات المتحدة الأمريكية)، موريرا تشونغويتشا (موزمبيق)، شيميكيا كوبلاند (الولايات المتحدة الأمريكية)، كورت إلينج (الولايات المتحدة الأمريكية).

كما يستضيف الحفل، أنطونيو فاراو (إيطاليا)، ميلودي غاردوت (الولايات المتحدة الأمريكية)، جازميا هورن (الولايات المتحدة الأمريكية)، جي كي كيم (كوريا الجنوبية)، ماغنوس ليندغرين (السويد)، روميرو لوبامبو (البرازيل)، ماركوس ميلر (الولايات المتحدة الأمريكية)، ياسوشي ناكامورا (اليابان)، طارق يمني (لبنان).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *