اقتصاد، مجتمع

وزارة النقل تكشف إجراءاتها لتقليص مدة الانتظار في مطارات المملكة

كشف وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، أن المكتب الوطني للمطارات يضع خططا لترشيد الوقت الذي تستغرقه الإجراءات المطارية، سواء عند الوصول أو أثناء المغادرة، خاصة خلال فترات الذروة مثل موسم “مرحبا” والعطلة الصيفية.

وذكر عبد الجليل، في جوابه على سؤال لفريق التقدم والاشتراكية، حول ضرورة تقليص مدة البقاء في المطارات، أنّه تمّ اعتماد منهجية “lean six sigma” في مطارات محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، وفاس ووجدة، على أن يتم تعميمها لاحقًا على باقي مطارات المملكة.

وأوضح أن هذه المنهجية أثبتت فعاليتها في تقليص مدة الانتظار بشكل ملحوظ، حيث انخفضت مدة الانتظار بمنطقة مراقبة الجوازات في مطار محمد الخامس الدولي بنسبة 50%، بينما انخفضت مدة الانتظار بمنطقة تسليم الأمتعة بنسبة 25%.

وأضاف المسؤول الحكومي، أنه تمّ اعتماد نظام “SOAM” متعدد المنصات في العديد من مطارات المملكة، بما في ذلك الدار البيضاء، الرباط سلا، فاس سايس، وجدة، الناظور، الحسيمة، طنجة، مراكش، أكادير، العيون، ورزازات، بني ملال، وبن سليمان.

ويُتيح هذا النظام للمسافرين الحصول على معلومات مفيدة حول رحلاتهم في الوقت الفعلي، كما يسمح للمتدخلين في سلسلة الخدمات المطارية بتحسين كفاءة عملياتهم.

إلى ذلك، سجل المتحدث ظهور نتائج إيجابية على أرض الواقع، للإجراءات المبذولة من قبل وزارة النقل والمكتب الوطني للمطارات، حيث انخفض متوسط وقت إجراءات المسافرين بشكل ملحوظ في مختلف مطارات المملكة خلال عام 2023.

ففي مطار مراكش المنارة، على سبيل المثال، يبلغ متوسط وقت إجراءات الوصول حوالي 25 دقيقة، بينما يبلغ متوسط وقت إجراءات المغادرة حوالي 35 دقيقة، أما في مطار الدار البيضاء محمد الخامس، فيبلغ متوسط وقت إجراءات المغادرة 25 دقيقة، بينما يبلغ متوسط وقت إجراءات الوصول 35 دقيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 3 أشهر

    هاد المقال كان من الأحسن ان ينشر في فترة الحجر الصحي

  • Boulahya
    منذ 3 أشهر

    فيما يتعلق مراكش المناره جميع المسافرين يصب جم غضبهم على خدمات الوصول والمغادرة ينتظرون ساعه ونصف يجب تغيير هذا التعامل مع المسافرين والا سيصبح هذا المطار دى سمعة سيئه