اقتصاد

شركة تنقيب بريطانية تعلن بدء إنتاج الغاز بحوض الغرب قرب القنيطرة

أعلنت شركة “SDX Energy” البريطانية للتنقيب عن النفط والغاز وإنتاجه، عن بدء إنتاج الغاز من بئر “KSR-21” في حوض الغرب، بالقرب من القنيطرة.

وأكدت الشركة التي تتخذ من لندن مقراً لها، في بيان اطلعت عليه جريدة “العمق” أنها “حصلت على الموافقات الحكومية اللازمة وأن الإنتاج قد بدأ”.

وشهدت أسهم شركة “SDX Energy” قفزة ملحوظة بنسبة 2.5%، يوم أمس الإثنين، بعد إعلان الشركة عن بدء إنتاج الغاز الطبيعي من بئر KSR-21.

وتواصل “SDX Energy” تعزيز استثماراتها في التنقيب عن الغاز الطبيعي في المغرب، من خلال حفر بئر جديدة، حيث سيتم حفر بئر “بني مالك-2” (بي إم كيه-2) على بعد 1.5 كيلومتر من بئر “بني مالك-1” الاستكشافية،

وستُحفر البئر على عمق 1470 مترًا، مستهدفة ثلاثة خزانات تم تحديدها باستخدام المسح الزلزالي ثلاثي الأبعاد.

وتأتي هذه الخطوة بعد نجاح حفر بئر “KSR-21” في سبتمبر 2023، وتُعدّ جزءًا من حملة حفر مستمرة للتنقيب عن الغاز في المغرب.

وتؤكد “إس دي إكس” على أن نجاح بئر “بني مالك-2” سيؤدي إلى استكمالها وربطها بالإنتاج في أقرب وقت ممكن، تعزيزًا للإنتاج الحالي.

وفي إطار خططها المستقبلية، أبرمت “SDX Energy” اتفاقية دفع مسبق ثانية مع شركة (Dika Morocco Africa) -أكبر عملاء المملكة بالمغرب، من أجل ضمان توريد الغاز خلال الربع الأول من عام 2024، بقيمة 2.1 مليون دولار.

وتعكس هذه الاتفاقية، حسب ما أوضحته منصة “الطاقة” التزام “إس دي إكس”، توفير احتياجات الطاقة في المغرب، وتُؤكّد على دعم شركة “CITIC Dicastal” الصينية لخططها الاستثمارية.

وتواصل “SDX” العمل على إبرام اتفاقية استحواذ طويلة الأجل مع “سيتيك ديكاستال”، تعزيزًا لشراكتها مع هذه الشركة الرائدة في مجال تصنيع قطع غيار السيارات من الألومنيوم.

يذكر أن “SDX Energy”، هي شركة متخصصة في استكشاف الغاز الطبيعي، وتتواجد في المغرب منذ 2017، بعد استحواذها على 75٪ من أصول الشركة الإيرلندية “سيركل أويل” في مناطق سبو وللا ميمونة، فيما يمتلك المكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن (ONHYM)، النسبة المتبقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • عبد الغني هرادي
    منذ شهرين

    فعلا مجهود كبير تقوم به الشركة والنسبة لا تهم بل الاكتشاف هو الأهم لان باقي الاكتشافات ستستفيد منها الدولة المغربية والتي ستحل جميع الديون والتشغيل وغيرها من المشاكل الهامة. فهنيئا لنا بهذا الانجاز الكبير ومزيدا من التقدم والنجاح تحث ظل عاهل البلاد الملك المحبوب نصره الله