سياسة

الداخلية تحدد موعد إجراء انتخابات جزئية لملء مقعدي كريمين والراضي

حددت وزارة الداخلية موعد الانتخابات الجزئية بالدائرتين الانتخابيتين المحليتين بنسليمان، وسيدي سليمان، في الإثنين 3 يونيو القادم، للتباري على مقعدين برلمانيين جرد منهما محمد كريمين عن حزب الاستقلال وياسين الراضي عن حزب الاتحاد الدستوري.

ونشر في العدد الأخير للجريدة الرسمية مرسوم رقم 2.24.365، صادر في 17 أبريل 2024، بتحديد تاريخ إجراء انتخابات جزئية لملء مقعدين شاغرين بالدائرتين الانتخابيتين المحليتين بنسليمان وسيدي سليمان.

ونص المرسوم على أنه يدعى ناخبو الدائرتين الانتخابيتبن التابعتين لإقليمي بنسليمان وسيدي سليمان، يوم الإثنين 3 يونيو 2024 لانتخاب عضو واحد بمجلس النواب عن دائرتهم الانتخابية خلفا لكريمين والراضي.

وتودع التصريحات الفردية بالترشيح من طرف كل مترشح بنفسه من يوم الأربعاء 15 ماي 2024 إلى غاية الساعة الثانية عشرة (12) من زوال يوم الإثنين 20 ماي 2024 بمقر الإقليم التابعة له الدائرة الانتخابية المعنية، بحسب المرسوم ذاته.

وبخصوص فترة الحملة الانتخابية، نص المرسوم على أن تنطلق في الساعة الأولى من يوم الثلاثاء 21 ماي ،2024 وتنتهي في الساعة الثانية عشرة (12) ليلا من يوم الأحد 2 يونيو 2024.

وجاء المرسوم بناء على القانون التنظيمي رقم 27.11 المتعلق بمجلس النواب، وقراري المحكمة الدستورية الذين صرحت فيهما بتجريد محمد كريمين عن دائرة بنسليمان، وياسين الراضي عن دائرة سيدي سليمان من صفة عضو بمجلس النواب.

جدير بالذكر أن المحكمة الدستورية صرحت، يوم 21 مارس الماضي، بتجريد كل من كريمن والراضي من مقعديهما بمجلس النواب، مع إجراء انتخابات جزئية لشغل المقعدين الشاغرين بالدائرتين الانتخابيتين المحليتين بنسليمان وسيدي سليمان، تطبيقا لأحكام المادة 91 من القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب.

وكان مكتب مجلس النواب، قد أحال خلال اجتماعه المنعقد الثلاثاء 20 دجنبر 2023، أربعة نواب على المحكمة الدستورية، بينهم الراضي وكريمين، وذلك لتجريدهم من العضوية بالغرفة الأولى للبرلمان على إثر صدور قرارات عزل في حقهم من مسؤولياتهم الانتدابية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *