مجتمع

تتراوح بين 2000 و7000 درهم..الحكومة تحدد إعانات الاستثمار الفلاحي بالأراضي السلالية

استفاد 199 فلاحا من ذوي الحقوق بالجماعة السلالية لدوار "تانسيخت" بجماعة تمزموط إقليم زاكورة، من تجزئة فلاحية لزراعة أشجار النخيل، تمتد على مساحة تقدر بحوالي 54 هكتارا، انسجاما مع الورش الملكي لتعبئة مليون هكتار من الأراضي الجماعية لإنجاز المشاريع الاستثمارية في المجال الفلاحي.

حدد قرار جديد مشترك لكل من وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ووزير الداخلية، والوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، نسب ومبالغ وأسقف الإعانات المالية عن الاستثمارات الفلاحية المنجزة على أراضي الجماعات السلالية.

وجاء القرار بناء على المرسوم رقم 2.22.813 المتعلق بمنح إعانات مالية عن الاستثمارات الفلاحية المنجزة على أراضي الجماعات السلالية في إطار عمليات التمليك والكراء وعصرنة الضيعات الفلاحية، والمرسوم رقم 2.85.891 المحددة بموجبه إجراءات توزيع الإعانة المالية التي تمنحها الدولة من أجل تكثيف الإنتاج الفلاحي.

وخصص القرار إعانات مالية تتراوح بين 2000 و7000 درهم لأعضاء الجماعات السلالية الذين أنجزوا مشاريع استثمارية فلاحية في إطار عملية التمليك بشكل جماعي، وكذا أعضاء الجماعات السلالية الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و40 سنة ولا يتوفرون على عمل قار ولا دخل ثابت وليسوا مالكين أو مستغلين لعقار فلاحي على المستوى الوطني باستثناء العقار موضوع الطلب، والذين أنجزوا مشاريع استثمارية فلاحية في إطار عملية التمليك بشكل فردي.

وبالنسبة لباقي أعضاء الجماعات السلالية الذين أنجزوا مشاريع استثمارية فلاحية في إطار عملية التمليك بشكل فردي، فإن الإعانات المالية المخصصة لهم تتراوح بين ألف وخمسة آلاف درهم، بحسب ما ورد في نص القرار المنشور في العدد الأخير للجريدة الرسمية.

وحدد القرار مبالغ الدعم عن الاستثمار بالنسبة للمكترين المستوفين للشروط المنصوص عليها في البند 2 من المادة الثانية من المرسوم رقم 2.22.813، والذين أنجزوا مشاريع استثمارية فلاحية في إطار عقود كراء أراضي فلاحية تابعة للجماعات السلالية، بين 2000 و7000 درهم، كما حدد سقف الدعم عن الاستثمار في 20 هكتارا عن كل مشروع استثماري فلاحي منجز، ومنع الجمع بين مبالغ الدعم المحددة في كل مستوى.

وبخصوص نسبة وأسقف الدعم عن الكراء لفائدة المكترين للأراضي الفلاحية التابعة للجماعات السلالية المستوفين للشروط، فقد حددها القرار في 70 في المائة من سومة الكراء، كما حدد سقف الدعم السنوي عن كل هكتار في 2500 درهم، وسقف الدعم السنوي عن كل مشروع في 50 ألف درهم، ومبلغ الدعم الإجمالي عن كل مشروع بالدرهم في 150 ألف درهم.

ويمنح الدعم عن الكراء عن كل سنة من السنوات الثالث الأولى للكراء، بالنسبة لعقود الكراء التي تقل عن 20 سنة، وعن كل سنة من السنوات الخمس الأولى للكراء، بالنسبة لعقود الكراء التي تعادل أو تفوق مدتها 20 سنة، وذلك في حدود مبلغ الدعم اإلجمالي عن كل مشروع، كما يمنح الدعم عن الكراء عن السنة الرابعة والخامسة، بالنسبة لعقود الكراء التي تعادل أو تفوق مدتها 20 سنة، بعد الإدلاء بشهادة رفع اليد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • عماد
    منذ أسبوع واحد

    كيف استفد من هاد دعم؟

  • غير معروف
    منذ أسبوع واحد

    اريد استفاده من هاد دعم؟

  • زكرياء الوردي
    منذ أسبوعين

    إنشاء الله

  • Mohamed boudour
    منذ أسبوعين

    اريد أرض فلاحية للستتمار-في جميع انواع الخضروات