اقتصاد

موريتانيا تلغي الرسوم المفروضة على المنتجات المغربية.. ومهنيون ينتظرون تفعيل القرار

أعلنت السلطات الموريتانية إلغاء الزيادة في الرسوم الجمركية التي تم فرضها في وقت سابق على المنتجات الفلاحية المغربية، ما تسبب في توقف مجموعة من المصدرين عن تصدير منجاتهم تجاه بلاد شنقيط ومختلف الدول الإفريقية.

محمد الزمراني، رئيس الجمعية المغربية لمنتجي ومصدري مختلف السلع نحو أفريقيا والخارج، أوضح في تصريح لجريدة “العمق”، أن “المهنيين استبشروا خيرا بالقرار الذي تم اتخاذه اليوم من قبل السلطات الموريتانية”، مشيرا إلى أنه تم التوصل بالقرار صبيحة هذا اليوم.

وأكد المتحدث أن الشاحنات لم تمر بعد للأسواق الموريتانية والإفريقية، وبالتالي لا زال من المنتظر تفعيل هذا القرار، في أقرب وقت ممكن.

وشدد الزمراني، على أن “القرار من الممكن أن يتم تفعيله غذا، كون أن اليوم يتزامن مع عيد الشغل”.

من جانبه، أوضح الفاطمي بوكرزية، رئيس الجمعية المغربية للتنمية الفلاحية، أن القرار المتخذ كان منتظرا، خاصة مع التقارب الحاصل بين المغرب وموريتانيا، مات أدى إلى غير سياسة السلطات الموريتانية في هذا الاتجاه.

واعتبر المتحدث أن موريتانيا استوعبت مدى أهمية الشراكة مع المغرب، بعد تضرر السوق الموريتاني من السياسة التي تم اتخاذها، والتي أدت إلى تعطيل ذهاب الشاحنات في اتجاه موريتانيا ودول جنوب الصحراء.

وأكد المتحدث في تصريح لـ “العمق” أن التقارب المغربي الموريتاني سيستمر، كون أن الطرفين بحاجة لبعضهم البعض.

“القرار لن يؤثر على السوق المحلية”، يقول الفاطمي، مضيفا أن انخفاض الأثمنة بشكل كبير بعد هذا القرار تضرر منه المنتجون، خاصة بعد انخفاض الأثمنة بشكل كبير

وفي ختام تصريحه، أكد الفاطمي بوكرزية، رئيس الجمعية المغربية للتنمية الفلاحية، أن الوضع يسير في الاتجاه الصحيح، والسلع المغربية ستباشر الدخول إلى إفريقيا عبر موريتانيا.

يذكر أنه في أعقاب قرار موريتانيا برفع الرسوم الجمركية على الشاحنات المغربية، تصاعدت الأصوات المطالبة بإلغاء هذه الزيادة.

فقد طالب كل من المنتجين والمصدرين المغاربة، وكذلك المستوردين الموريتانيين، الحكومة الموريتانية بالتراجع عن قرارها.

وللإشارة فإن هذه الزيادة أثرث سلباً على حركة مرور الشاحنات عبر معبر الكركرات، مما أدى إلى انخفاض المبادلات التجارية بين البلدين.

كما تسببت في ارتفاع أسعار السلع، خاصة في موريتانيا، حيث يعاني المستهلكون من ارتفاع أسعار الخضروات والفواكه المغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • نور وجدة
    منذ 3 أشهر

    أتمنى أن لا يؤثر هذا القرار على اشتعال الاثمنة في السوق الداخلي