خارج الحدود

رئيس كولومبيا يقطع العلاقات مع إسرائيل ويصرح: إذا ماتت فلسطين ماتت الإنسانية

أعلن الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو، اليوم الأربعاء، أن بلاده ستقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل اعتبارا من الغد، مشددا على أن دول العالم يجب ألا تكون سلبية إزاء ما يجري في غزة.

وقال بيترو خلال مسيرة حاشدة في العاصمة بوغوتا بمناسبة عيد العمال: “هنا أمامكم، حكومة التغيير وحكومة رئيس الجمهورية تعلن أننا غدا سنقطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة إسرائيل”.

وأشار الرئيس الكولومبي إلى أن “حكومة ورئيس إسرائيل يرتكبان الإبادة”، مضيفا: “إن عصر الإبادة الجماعية وإبادة شعب أمام أعيننا لا يمكن أن يعود، وإذا ماتت فلسطين ماتت الإنسانية”.

وفي أول رد فعل، نددت إسرائيل بقرار الرئيس الكولومبي، فيما قال وزير خارجيتها، يسرائيل كاتس، إن رئيس كولومبيا “أعطى القتلة من حماس جائزة” بحسب زعمه.

ومنذ بداية الحرب على غزة قبل نحو 7 أشهر، أكد الرئيس الكولومبي مرارا أن إسرائيل ترتكب إبادة جماعية، داعيا دول العالم إلى وضع حد لانتهاكات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وفق تعبيره.

كما أعلن بيترو، في نهاية فبراير الماضي، تعليق صفقات شراء الأسلحة من إسرائيل، عقب مجزرة الطحين في غزة حين استشهد 118 فلسطينيا أثناء انتظارهم قافلة مساعدات قرب دوار النابلسي شمالي القطاع.

كما طلب الرئيس الكولومبي الانضمام إلى دعوى جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، التي تتهم فيها إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *