سياسة

ضمان التمثيل النسبي “يعطل” تشكيل مكاتب اللجان الدائمة بمجلس النواب

برلمانيون/ المهدي بنسعيد

رغم مرور أكثر من عشرة أيام على انتخاب رؤساء اللجان الدائمة في مجلس النواب، إلا أن تشكيل مكاتب هذه اللجان يواجه تأخرا ملحوظا. يأتي هذا في السياق الذي حددت فيه رئاسة المجلس يوم الثلاثاء الماضي كآخر مهلة لتقديم الفرق والمجموعات النيابية لقائمة ممثليها.

ووفقا لمصادر برلمانية لجريدة “العمق”، فإن تعثر تشكيل مكاتب اللجان الدائمة يرجع إلى تأخر بعض الفرق البرلمانية في تقديم لوائح بأسماء ممثليها في هذه اللجان، مشيرة إلى أنه من المتوقع بدء تشكيل مكاتب اللجان في الأسبوع المقبل.

إقرأ أيضا: “النواب” يستكمل هيكلته والتوافق يحسم انتخاب رؤساء اللجن الدائمة

كما أشارت إلى أنه تم الاتفاق في اجتماع ترأسه رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، وضم رؤساء الفرق والمجموعات النيابية، يوم الاثنين الماضي، على ضرورة تشكيل مكاتب اللجان الدائمة وفقا لمبدأ التمثيل النسبي، وذلك لضمان عدم خرق النظام الداخلي، كما حدث في نصف الولاية السابقة.

وسجلت مصادر “العمق”، أن النظام الداخلي يتحدث عن تمثيلية جميع الفرق والمجموعة النيابية في مكاتب اللجان، وفقا للتمثيل النسبي، في حين أن الفريق الحركي مثلا لم يكن ممثلا في نصف الولاية السابقة في لجنة مراقبة المالية، كما أن نفس الفريق ممثل بعضوين في لجنة أخرى.
اقرأ أيضا: هذه تفاصيل التعويضات المالية لنواب الرئيس ورؤساء اللجن بمجلس النواب

واعتبرت المصادر التي تحدثت إليها الجريدة أن مسألة تعثر تشكيل اللجن “طبيعية”، لأنها مرتبطة بضمان تمثيلية كل الفرق والمجموعة النيابية في المكاتب، لافتا إلى أنه عهد لإدارة مجلس النواب، في الاجتماع الأخير الذي ترأسه الطالبي العلمي مع رؤساء الفرق توزيع مهام المسؤولية بناء على التمثيل النسبي.

ولفتت إلى أن القاعدة الأساسية التي ستعتمدها إدارة المجلس، تنص على أنه إذا كان رئيس اللجنة من فرق الأغلبية فإن المقرر والنائب الأول سيكون من فرق ومجموعة المعارضة والعكس صحيح، مشيرا إلى أن كل فريق أو مجموعة نيابية لها الحق فقط في نيابة أولى واحدة لرئيس اللجنة.

في سياق متصل، كشف مصدر برلماني لجريدة “العمق”، أن لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، توصلت فقط بلائحة ممثلي فريق التقدم والاشتراكية داخل مكتب اللجنة، مرجحا أن تتوصل اللجنة بلوائح ممثلي باقي الفرق بداية الأسبوع المقبل لتشرع في تشكيل مكتبها.

يشار إلى أن مجلس النواب، انتخب في جلسة عمومية، ترأسها رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي،  رؤساء اللجن الدائمة، وفق لائحة الترشيح التي توافقت بشأن فرق الأغلبية والمعارضة خلال اجتماع عقد صبيحة اليوم الاثنين بمقر البرلمان، ليسدل بذلك المجلس الستار على استحقاقات انتخاب هياكله لما تبقى من عمر الولاية التشريعية الحادية عشر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *